القائمة

أخبار

مغاربة وجزائريون وإرهابيون في قائمة الأفارقة الخمسين الأكثر تأثيرا في العالم

أعدت مجلة "جون أفريك" الفرانكوفونية، قائمة تضم 50 شخصية إفريقية الأكثر تأثيرا في العالم، وضمت القائمة شخصيات من المغرب وتونس والجزائر ومصر، إضافة إلى إرهابيين اثنين.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واعتمدت المجلة في اختيارها للشخصيات الأكثر تأثيرا على دراسة عميقة للشخصيات الافريقية الاكثر تأثيرا في إفريقيا وحتى خارج حدود القارة، والتي تميزت في مجال عملها، بغض النظر ما إذا كان تأثيرها الأحسن أو الأسوء.

ولذلك ضمت اللائحة "الخمسينية" اسمين من تنظيم القاعدة الإرهابي، ويتعلق الأمر بالمصري أيمن الظواهري والجزائري عبد الملك دروكال.

وحسب موقع "إيلاف" فقد اختارت المجلة من المغرب ندير الخياط المعروف في الأوساط الفنية ب "ريدوان"، إضافة إلى محمد التراب الذي المدير العام للمكتب الشرف للفوسفاط، والكاتب المغربي الطاهر بن جلون الذي ترجمت أعماله باللغة الفرنسية إلى أكثر من أربعين لغة، والعداءة السابقة نوال المتوكل وهي أول امرأة عربية وافريقية تحصل على ميدالية ذهبية في اولمبياد لوس انجلس وتبلغ من العمر حاليا 52 سنة وتشتغل على اعداد الترتيبات المتعلقة بالالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو البرازيلية بصفتها رئيسة لجنة تنسيق الألعاب الأولمبية. وضمت القائمة أيضا إسم الكوميدي جمال الدبوز الذي يعتبر من بين أشهر الكوميديين.

واحتلت الجزائر المركز الأول من حيث عدد الشخصيات التي ضمتها القائمة، بحيث اختارت المجلة 6 جزائريين من بينهم، مؤسس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي الاسلامي عبد المالك دروكدال.

ومن تونس ضمت القائمة ثلاثة أسماء من بينهم الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية التي وصلت إلى الحكم بعد رحيل نظام بن علي، ثم ازيحت عنه بشكل سلمي عقب اضطرابات شهدتها المرحلة الانتقالية في 2013.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال