القائمة

أخبار

شيخ الطريقة التيجانية في الجزائر يتهم المغرب بالانتقاص من مكانته

نقلت جريدة الخبر الجزائرية نهار اليوم الأحد عن الشيخ علي التجاني، الملقب بالشيخ بالعرابي، شيخ الطريقة التيجانية بعين ماضي في الأغواط بالجزائر، قوله "إن السلطات المغربية تعاملت معنا بطريقة غير لائقة وفيها انتقاص للخلافة العامة التي تمثل كل مريديها عبر العالم".

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأضافت ذات الجريدة عبر طبعتها الرقمية، أن السفارة المغربية وجهت له دعوة باسمه الشخصي "فضيلة علي التجاني" لحضور فعليات الملتقى الثالث للطريقة التجانية الذي نطم بمدينة فاس ، الأمر الذي جعلني، يقول الخليفة علي التجاني، "أطلب منهم تصحيح الدعوة وإرسالها باسم الخليفة العام للطريقة التجانية عبر العالم، وسيتم قبول الدعوة، لكن لم يتم ذلك فرفضت الحضور". وأضاف: "لو بعثت بدعوة للملك المغربي سأكتب فيها "إلى جلالة الملك المعظم محمد السادس" ولو كتبت "إلى محمد السادس" سأنتقص من مكانته كملك وكذلك الأمر بالنسبة للخلافة العامة للطريقة التجانية".

وقال الشيخ الجزائري الذي قاطع مؤتمر فاس قائلا ثوجد في المغرب الكثير من مريدي الطريقة التجانية ويتم التعامل معهم بشكل طبيعي، "ولو طلبنا منهم الحضور لحضروا إلى الجزائر، لأن الذي يجمعنا، يقول الخليفة، "هو الإسلام ولا علاقة للطريقة التجانية بالسياسة".

و"نصح" الشيخ الجزائري كل مريدي الطريقة التجانية عبر العالم بأن "يرتبطوا بالخلافة العامة للطريقة التجانية بعين ماضي بالجزائر لأنها هي مسقط مؤسسها أحمد التجاني".

رد على التظليل
الكاتب : معزوز
التاريخ : في 13 يونيو 2014 على 20h11
أنت من أدخلت الطريقة التيجانية في السياسة وهذا بلا شك بإيعاز من التظام السياسي الذي تعيش في ظله
صحيح أن الشيخ احمد التيجاني من مواليد عين ماضي ولكن طريقته التيجانية انشأها في المغرب ومنه اتنشرت إلى بقية العالم وهذه هي الحقيقة التي تريد أن تتجاهلها، أطلب لك المغفرة من الله وأن تبتعد عن السياسة المظللة التي ينهجها نظام الجنرالات غي الجزائر.