القائمة

أخبار

بنكيران: الانتخابات الجماعية في يونيو 2015 .. ومجلس المستشارين في شتنبر من ذات العام

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، اليوم الثلاثاء، إن الانتخابات البلدية في بلاده ستجرى في شهر يونيو عام 2015، على أن تنظم انتخابات مجلس المستشارين في شهر سبتمبر من العام المقبل أيضا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي كلمة له بمجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان، اليوم، تعهد بنكيران بـ"احترام الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية"، مؤكدا إجراء "انتخابات المجالس الجماعية والجهوية في شهر يونيو 2015، وانتخابات الغرف المهنية شهر يوليو 2015، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم شهر غشت 2015، وانتخاب مجلس المستشارين شهر سبتمبر 2015".

وأوضح بنكيران أن حكومته ستعمل "وفق خارطة طريق واضحة ومضبوطة".

وأضاف "سنفتح قريبا باب التشاور وتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين، علمًا أن نجاحنا جميعا في هذا المجال رهن بمدى قدرتنا على التدبير الجيد للعامل الزمني".

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكشف فيها بنكيران عن مواعيد جميع الانتخابات التي يتوقع أن تعرفها بلاده قبل انتهاء ولاية حكومته خريف عام 2016.

وكانت وزارة الداخلية المغربية أطلقت في شهر ديسمبر الماضي، عملية التسجيل ومراجعة القوائم الانتخابية في إطار التحضير للانتخابات البلدية، حيث استمرت هذه العملية حتى نهاية الشهر نفسه.

وفي ديسمبر الأول الماضي أيضا، توقع محمد حصاد، وزير الداخلية المغربي، الانتهاء من إعداد القوانين الانتخابية والمصادقة عليها قبل نهاية العام 2014 تمهيدا لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها الطبيعي العام 2015، على اعتبار أن آخر انتخابات بلدية أجريت في البلاد عام 2009، وتصل مدة انتداب الفائزين فيها إلى 6 سنوات.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية، الذي يقوده بنكيران، تصدر أول انتخابات تشريعية في عهد الدستور الحالي المصادق عليه مطلع يوليو 2011، بفوزه بـ107 مقاعد من إجمالي مقاعد مجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان، البالغة 395 مقعدا.

ويقود حزب العدالة والتنمية الائتلاف الحكومي بالمغرب الذي يضم أيضاً 3 أحزاب إضافية، هي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال