القائمة

أخبار

الاتحاد الاشتراكي يطالب بتحقيق نزيه في قضية وفاة لشقر بالحسيمة

أصدر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية نهار اليوم بلاغا حول وفاة الشاب كريم لشقر بالحسيمة اثر اعتقاله من قبل الشرطة ليلة الاثنين 26 ماي 2014، وأكد أنه يتابع الملف باعتبار أن الهالك كان عضوا في الحزب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وطالب الحزب بتحقيق "نزيه يكشف عن ملابسات وفاة المواطن المناضل الاتحادي كريم لشقر والمتابعة القضائية كل المسؤولين عن هذا الحادث المؤلم". وأكد الحزب في بلاغه "على أن حماية وسلامة المواطنين والحق في الحياة هو حق إنساني مقدس لا يحق لأي كان تجاوزه".

وأردف في ذات البلاغ أن مراجعة قانون المسطرة الجنائية بما يتلائم و إلتزامات المغرب دوليا لاسيما ضمانات المعاملة الانسانية ومناهضة كافة أشكال التعذيب بما يضمن سلامة المواطنين و أمنهم، باتت ضرورية.

وأشار الحزب إلى أنه كلف لجنة من المكتب السياسي والكتابة الإقليمية وبرلماني الحزب بمدينة الحسيمة بمتابعة تطوارت هذا الملف.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -فرع الحسيمة- قد أصدرت بلاغا قالت فيه إن الهالك المسهى قيد حياته كريم لشقر تعرض للضرب داخل مقر الامن حسب شهود عيان ما إستدعى نقله بسرعة غلى مستشفى محمد الخامس ليلفظ أنفاسه الاخيرة هناك.

بينما نفت للإدارة العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، ما ذهبت إليه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وقالت إن لشقر توفي في الساعات الاولى من صباح يوم الثلاثاء الماضي بمستشفى محمد الخامس متأثرا بجروحه.

وجاء في بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني، أنه "بتاريخ 27 ماي 2014 حوالي الساعة الثالثة وثلاثون دقيقة من الصباح، وفي إطار المراقبة الروتينية التي تقوم بها عناصر الشرطة العاملة بالسد القضائي المنصب بمدخل مدينة الحسيمة، تم إيقاف سيارة خفيفة على متنها ثلاثة أشخاص تم التأكد من هوية السائق ومرافقيه اللذان تفوح منهما رائحة الخمر".

وعند محاولة التحقق من هوية الهالك يضيف البلاغ" ترجل من السيارة ولاذ بالفرار في اتجاه احدى التجزئات السكنية حيث فقد توازنه وتعثر ليسقط عرضيا ويصاب بخدش على مستوى وجهه ليتم ضبطه وقد تمت معاينة حالة السكر المقدمة عليه" ليحال الجميع مباشرة بعد ذلك على المداومة" .

وأضاف البلاغ ذاته أنه تم " إنتداب سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية التي عملت على نقله إلى قسم المستعجلات التابع للمستشفى الجهوي محمد الخامس لتلقي الإسعافات الضروية" ، مؤكدا أنه "أثناء تلقيه العلاج أصيب بإغماء نتج عنه وفاته، حيث تم الإحتفاظ بجثة الهالك بمستودع الأموات رهن إشارة النيابة العامة من أجل إخضاعه لتشريح طبي للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال