القائمة

أخبار

شطريت المغربي الأصل يترشح لرئاسة إسرائيل

على بعد أيام من الانتخابات الرئاسية في إسرائيل، قرر مائير شطريت وهو إسرائيلي من أصل مغربي منافسة خمسة مرشحين آخرين وفق ما أعلنت عنه وسائل إعلامية عبرية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت صحيفة معاريف الواسعة الانتشار في إسرائيل أن من مائير شطريت العضو في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، والعضو في حزب "هاتونا" تمكن من الحصول على تواقيع عشرة أعضاء كنيست، من أجل ترشيح نفسه لرئاسة إسرائيل.

وقال شطريت الباغ من العمر 50 سنة، والمزداد في المغرب في تصريحات إعلامية إنه يجب أن يتولى منصب رئاسة إسرائيل شخص يعرف المجتمع الإسرائيلى بأسره وأن يكون بإمكانه لفت نظر الحكومة إلى النقاط الضعيفة فى المجتمع.

وأشار إلى أنه إذا ما تبين له أن احتمالات فوزه بمنصب الرئيس ضئيلة فإنه سينسحب من السباق.

وكانت رئاسة الكنيست الإسرائيلي قد أعلنت أن 6 مرشحين تقدموا رسمياً بطلبات ترشيح لانتخابات رئاسة إسرائيل المقرر إجراءها في الكنيست يوم العاشر من الشهر المقبل.

وقال الكنيست في تصريح على موقعه الإلكتروني، إنه "بعد أن تمكنوا من الحصول على تواقيع 10 أعضاء كنيست، تقدم رؤبين ريفلين، بنيامين بن اليعازر ، داليا ايتسك، مئير شطريت، دان شختمان، وداليا دورنر بطلبات إلى رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، لخوض انتخابات رئاسة الدولة التي ستجري في الكنيست في العاشر من يونيو المقبل".

ويتم انتخاب الرئيس الجديد خلفاً للرئيس الإسرائيلي الحالي، شيمون بيريز، الذي تنتهي ولايته في الأسبوع الأخير من شهر يوليوز المقبل.

وينص القانون الإسرائيلي على أن يتولى الشخص الرئاسة لولاية واحدة تستمر 7 سنوات، في حين أن مهام الرئيس رمزية وتتمثل بقبول اعتماد السفراء الأجانب، واستقبال الضيوف الأجانب، ومنح العفو عن السجناء، وتكليف الكتلة السياسة الأكبر بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات.

ويتم انتخاب الرئيس من قبل الكنيست الإسرائيلي، وذلك من خلال التصويت على أشخاص يرشحون أنفسهم، أو ترشحهم أحزابهم

 وكالات

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال