القائمة

أخبار

خبير أميركي يحذر المغرب من المجاعة في السنوات القادمة

هل حقق المغرب فعلا أمنه الغذائي؟ سؤال يطرحه الخبير الأمريكي دافيد أرشيبالد، الذي توقع أن تعرف المملكة صعوبات في السنوات القليلة المقبلة في توفير حاجياتها الغذائية للمغاربة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استنتاج الخبير الأمريكي جاء بناء على تحليل المعطيات التي تفيد أن المغرب يستورد غالبية المواد الغذائية الأساسية من الحبوب التي يتوقع أن تشهد أسعارها ارتفاعا متزايدا في المستقبل، ليضيف أن المغرب يتمكن بالكادج من توفير حاجيات 13 مليون مغربي من هذه المواد الأساسية ما يعني أقل من نصف السكان".

ويشدد الخبير الأمريكي حسب ما أوردت جريدة المساء في عددها لنهار الغد الجمعة 30 ماي، على أن ما يدعم هذه الفرضية هو كون واردات المغرب من المواد الغذائية الأساسية تزايدت منذ 2005 بواقع 15 في المائة سنويا، فضلا عن تسجيل عجز بين الواردات والصادرات الغذائية منذ 2007، زيادة على عدم قدرة قطاع الصناعات الغدائية على تقوية أدائه، مع تسجيل أن المغرب يستورد عددا من المواد الغذائية غير الأساسية.

وأبرز الخبير الأمريكي في دراسته أن المغرب مطالب بتحسين إنتاجيته والرفع من نسبتها، لمواجهة التزايد الكبير في حاجيات المواطنين للمواد الغذائية الأساسية، حتى يتمكن من دعم المنتوجات المحلية، ويتخلص بالتالي من التبعية لدول أخرى.

وتأتي تحذيرات الخبير الأمريكي في وقت تطرح علامات الاستفهام، حول حقيقة تمكن المغرب من تحقيق أمنه الغذائي إذ تشير الأرقام إلى أن المغرب مازال يستورد 70 في المائة من حاجياته من السكر.

انا قلت ربك كريم
الكاتب : jemy maroc
التاريخ : في 31 ماي 2014 على 15h08
كيف لرب خلقك وسواك وهو اقرب اليك من حبل الوريد ان يقتلك جوعا
حسن انا لا انكر هناك اشخاص فقراء لكن ان نموت جوعا ان شاء الله لن يحصل
وعلاوة على ذلك هذا مجرد دراسة وليس علم غيب
علم الغيب عند الله
salam
الكاتب : dromadair
التاريخ : في 31 ماي 2014 على 02h55
لن نموت جوعا بل سيقتلننا
الله كريم
الكاتب : jemy maroc
التاريخ : في 30 ماي 2014 على 01h44
الله كريم وان شاء الله لن نموت جوعا