القائمة

مختصرات

محمد السادس يشيد بملك إسبانيا المتنازل عن العرش

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أشاد العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء اليوم، بملك إسبانيا خوان كارلوس الأول الذي تنازل عن العرش لولي عهده الأمير فيليب، بعد 39 عاما من الحكم.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه العاهل المغربي الملك محمد السادس بالملك خوان كارلوس الأول وولي عهده الأمير فيليب، وفق بيان للديوان الملكي المغربي، نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأوضح البيان أن ملك المغرب "أشاد بحرارة بالملك خوان كارلوس الأول لدوره الرئيسي في عملية الانتقال السياسي والديمقراطي، ولفائدة إرساء قيم الحرية والسلم طيلة عهده".

وشدد على أن "الأسرة الملكية الإسبانية كانت دائما قريبة من الأسرة الملكية المغربية".

كما تحدث ملك المغرب أيضا في الاتصال الهاتفي نفسه مع الأمير فيليب، حيث عبر له عن تهانئه ومتمنياته له بالتوفيق، بحسب بيان الديوان الملكي المغربي.

وأعلن رئيس الوزراء الإسباني "ماريانو راخوي" في خطاب تلفزيوني، في وقت سابق من اليوم؛ عن قرار ملك أسبانيا "خوان كارلوس" (76 عاما) تنازله عن العرش لنجله وولي عهده الأمير "فيليب" (46 عاماً).

ولم يعلن راخوي موعد تنفيذ ذلك القرار، في حين قال: " إن الحكومة ستتخذ الخطوات القانونية اللازمة لوضع القرار موضع التنفيذ ".

وكان خوان كارلوس قد تولى عرش أسبانيا بعد يومين من وفاة الديكتاتور "فرانشيسكو فرانكو" عام 1975، وبدأ يعاني من مشاكل صحية في الفترة الأخيرة، كما أن شعبيته بدأت في التضاؤل مؤخراً بعد التحقيق مع ابنته وزوجها بتهمة الفساد.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال