القائمة

مختصرات

محمد السادس يهنئ الرئيس الفلسطيني على تشكيل حكومة التوافق

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على تشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي بيان له نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أفاد الديوان الملكي المغربي بأن الملك محمد السادس أجرى اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا برئيس دولة فلسطين بمناسبة تشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، و"عبر له عن دعم جلالته والحكومة المغربية، من أجل إنجاح المصالحة الوطنية، ونصرة القضية الفلسطينية العادلة".

من جهته، أعرب الرئيس محمود عباس عن شكره لملك المغرب على "الجهود التي يبذلها، في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية، والحفاظ على الهوية الدينية والحضارية لمدينة القدس الشريف، ودعم صمود أهلها"، بحسب بيان الديوان الملكي المغربي.

وعقدت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، التي يقودها رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، أول اجتماع لها، شارك فيه وزراء من قطاع غزة عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، بسبب منع السلطات الإسرائيلية لهم من مغادرة القطاع والوصول إلى الضفة الغربية.

وتضم الحكومة الفلسطينية الجديدة، 18 وزيرا، بينهم 5 من قطاع غزة، (أحدهم مقيم في رام الله).

ووزراء قطاع غزة، هم: زياد أبو عمرو (نائب رئيس الحكومة، ووزير الثقافة "مقيم في رام الله")، ومأمون أبو شهلا (وزير العمل)، ومفيد الحساينة (وزير الأشغال والإسكان)، وهيفاء الآغا(وزير شؤون المرأة)، وسليم السقا (وزير العدل).

وفي 23 أبريل/ نيسان الماضي، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، بتكليف من عباس، اتفاقاً في غزة مع حركة "حماس"، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال