القائمة

أخبار

سفينة تحمل نفطا عراقيا "مسروقا" ترسو قبالة سواحل المحمدية

ذكرت وكالة العراق المركزية للأنباء أن الناقلة البحرية المحملة بالنفط العراقي (يونايتد ليدر شيب) المستخرج من حقول إقليم كردستان راسية في وضع الانتظار قرب ميناء المحمدية المغربي وهي تحمل علم جزر المارشال.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وأوضح ذات المصدر أن الناقلة (يونايتد ليدر شيب) التي تحمل شحنة من النفط العراقي راسية حالياً في وضع الانتظار قرب ميناء المحمدية، وفقاً لبيانات دقيقة مصدرها أنظمة ملاحية دولية توفر خدمة تتبع البواخر عبر الأقمار الصناعية.

ومعلوم أن النفط الذي تنقله "يونايتد ليدر شيب" هو موضوع خلاف بين الحكومة المركزية العراقية، وحكومة إقليم كردستان، حيث ترفض حكومة بغداد بيع نفط الإقليم دون موافقتها.

وتتهم الحكومة العراقية تركيا بتسهيل تهريب النفط العراقي بدافع "الجشع"، معتبرة أن "هذا الأمر يقوض العلاقة" بين أنقرة وبغداد.

وسبق لوزير الطاقة التركي تانر يلديز، أن أعلن خلال الشهر الماضي، عن مباشرة تركيا تصدير النفط من كردستان العراق إلى الأسواق الدولية، فيما تقدمت الحكومة العراقية بدعوى ضد تركيا لدى هيئة تحكيم دولية اثر هذا الإعلان.

وحذرت وزارة النفط العراقية الشركات والاسواق العالمية من شراء حمولة الناقلة "يونايتد ليدرشيب" وقالت إن الحمولة عبارة عن نفط مسروق ومهرب بطريقة غير قانونية ودون موافقة الحكومة الاتحادية ووزارة النفط.

وأكدت الوزارة العراقية انها ستلاحق قضائيا اي جهة او شركة نفطية تتعامل او تتبنى تسويق حمولة هذه الناقلة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال