القائمة

أخبار

رمضان: خريطة تبين عدد ساعات الصيام..كم ساعة سيصوم المغاربة؟

يتزامن شهر رمضان الكريم هذه السنة، كما هو الحال منذ سنوات مع فصل الصيف، حيث يمتد وقت الصيام لساعات طويلة، وتختلف هذه المدة من بلد لآخر فإذا كان المغاربة صيصومون ما بين 14 و17 ساعة فإن المسلمين في بعض الدول الواقعة شمال أوروبا صيصومون ما بين 19 و20 ساعة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقام مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من مدينة أبو ظبي الإماراتية مقرا له، بنشر خريطة تبين عدد ساعات الصيام في شهر رمضان المقبل في مناطق العالم المختلفة، وتحديدا بالنسبة لمنتصف رمضان.

وتظهر الخريطة حسبما كتب محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن أقصر فترة صيام هي في جنوب الكرة الأرضية، حيث أن الفصل في تلك المنطقة هو الشتاء خلافا للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي. وعليه تكون جنوب تشيلي والأرجنتين هي المنطقة اليابسة صاحبة أقصر فترة صيام وتبلغ حوالي 10 ساعات. وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالا، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة وتليها الصومال.

وبالنسبة للمغاربة فعدد ساعات الصيام يختلف بين الشمال والجنوب، فكلما اتجهنا جنوبا إلى وقل عدد الساعات، حيث تصل في أقصى الجنوب المغربي إلى ما بين 14 و15 ساعة، فيما تصل في أقصى الشمال، إلى ما بين 16 و 17 ساعة.

وتطول فترة الصيام كلما اتجهنا نحو القارة الأوروبية حيث تبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة.

وحسب محمد شوكت فإن المسلمين في أقصى شمال القارة الإسبانية تواجههم مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقة للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، وهكذا فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام.

وبالاتجاه شمالا أكثر (شمال خط عرض 67 درجة) توجد مشكلة أخرى وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وهكذا يصبح على المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ومنها شمال كل من روسيا وفنلندا والسويد والنرويج وكندا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال