القائمة

أخبار

أمريكا تعرض على المغرب سيارات "هامر" عسكرية بأثمنة منخفظة

اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية على المغرب اقتناء مجموعة من سيارات "هامر" العسكرية ومنصات إطلاق، ومعدات عسكرية أخرى، في إطار عرض يمنح المغرب أثمانا تفضيلية ومخفضة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وذكرت جريدة المساء في عددها لنهار الغد أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي كشفت أن المسؤولين الأمريكيين عرضوا على المغرب اقتناء 150 سيارة عسكرية من نوع "هامر" بمبلغ يصل إلى حوالي خمسة ملايين دولار عن المجموعة كلها، أي ما يناهز 35 ألف دولار للسيارة الواحدة، في الوقت الذي يتجاوز ثمنها الحقيقي أكثر من 70 ألف دولار للسيارة الواحدة.

وأشارت الوكالة المختصة إلى أن العرض الأمريكي يتضمن أيضا بيع منصات خاصة بمدرعات "أبراهام"، التي من المقرر أن يستلمها المغرب من أجل تعويض الدبابات التي يتوفر عليها، والتي تعد قديمة مقارنة بأحدث المنتجات في سوق الأسلحة والمعدات العسكرية.

وكان تقرير الأمم المتحدة قد نشر بالتفصيل الترسانة العسكرية للمغرب. إذ كشف أن الجيش المغربي يتوفر على معدات عسكرية كثيرة من صنع أمريكي، مما يجعل الولايات المتحدة أكبر مصدر للأسلحة المغربية والأعلى قيمة ماليا ضمن صفقات السلاح التي وقعها المغرب، منها 22 مقاتلة من طراز "إف 16" سبق أن اقتناها من الولايات المتحدة الأمريكية، و240 دبابة، و437 عربة مصفحة، إضافة إلى 60 وحدة من النظم المدفعية من العيار الثقيل.

وكشفت الوكالة أن الأسلحة والمعدات العسكرية التي تسلمها الولايات المتحدة الأمريكية لدول تعد من حلفائها تكون بأثمان مخفضة عن أثمانها العادية التي تسوق بها، مشيرة إلى أن الأسلحة تقدم أحيانا كمنحة في إطار المساعدة في تحديث الجيوش الحليفة، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، شريطة أن تتكلف الدولة المستفيدة بأعمال الصيانة أو التجديد التي تطال هذه المعدات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال