القائمة

أخبار

دراسة كندية: زيت الكانولا مفيد لمرضى السكري

 

أفادت دراسة كندية حديثة بأن زيت الكانولا يفيد مرض السكري، حيث أنه يخفض مستويات السكر والكولسترول السيء فى الدم.

أفادت دراسة كندية حديثة بأن زيت الكانولا يفيد مرض السكري، حيث أنه يخفض مستويات السكر والكولسترول السيء فى الدم.

 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضحت الدراسة التى أجراها باحثون بمستشفى سانت مايكل بكندا، ونشرت نتائجها دورية "رعاية مرضى السكري" العلمية أمس، أن مرضى السكري من النوع الثانى، الذين يتبعون نظاما غذائيا يحتوى على الخبز المضاف إليه زيت الكانولا، تنخفض لديهم نسبة السكر فى الدم، ويكونوا أقل عرضة من غيرهم لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

والكانولا (Canola) وهو زيت يستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثياً، ويتم تصنيعه بالمعالجة، وذلك بسحق بذور اللفت المعدلة وراثياً، حيث يتم تحول حوالي 43 ٪ من البذور المسحوقة إلى زيت، وما تبقى من مسحوق اللفت يتم استخدامه كأعلاف للثروة الحيوانية.

ويحتوى زيت الكانولا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة (أقل من 7 ٪)، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية، ويحتوي على أوميجا 3 الدهنية المفيدة، مما يجعله مفيدا للقلب.

وراقب الباحثون حالة 141 مريضا بالسكري من النوع الثاني، لمدة 3 أشهر، مع تناول نظام غذائي يحتوى على زيت الكانولا، ووجدوا انخفاضا ملحوظا فى نسبة الكولسترول فى الدم، انخفضت معها نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشكل السكري من النوع الثاني حوالي 90٪ من حالات مرض السكري، وترجع النسبة المتبقية 10٪ بشكل أساسي إلى داء السكري من النوع الأول، وسكري الحمل، ويعتقد أن السمنة هي السبب الرئيسي للسكري من النوع الثاني، لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذا المرض. وقد يتسبب السكري من النوع الثاني، إذا لم يعالج، في الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، وتلف الأعصاب، وحساسية العين، وأمراض الكلى.

وأشار الباحثون إلى أن نتائج دراستهم تتوافق مه نتائج دراسة أخرى أثبتت أن زيت الكانولا وزيت الزيتون يخفضان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

mon oeil mon oeil
الكاتب : ichiadmia
التاريخ : في 15 يونيو 2014 على 20h27
Bien sur que c'est bon puisq on le produit au Canada en garnde quantite et il faut vendre par tous les moyens y inclus se payer des etudes...apres tous, tous les huiles d'origines vegetal sont plus sante que les graisse d'origine animal.