القائمة

أخبار

منظمة ال"فاو": المغرب يقترب من دحر الجوع

أقرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة  "FAO" وبحضور  عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بجهود المغرب الذي صنفته عضوا في قائمة البلدان الفاعلة في مناهضة الجوع.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحظي المغرب إلى جانب كل من شيلي والصين يوم أمس الإثنين، بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالعاصمة الإيطالية روما، بإقرار دولي بالتقدم البارز في مناهضة الجوع، ما حدا بالمنظمة العالمية إلى ضم الدول الثلاث إلى قائمة البلدان التي نجحت في تحقيق الأهداف الدولية قبل انتهاء الموعد النهائي المحدد لها في نهاية عام 2015.

وخلال مراسم خاصة منح المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، شهادتي تقدير إلى الصين والمغرب لبلوغهما الهدف الإنمائي الأول للألفية؛ بينما تلقت شيلي، التي حققت بالفعل الهدف الأول للألفية، شهادة تقدير لقاء بلوغ الهدف المحدد الذي طرح في مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996.

ويتطلب الهدف الإنمائي الأول للألفية خفض نسبة الجياع إلى نصف قياساً على عدد السكان الكلي قبل نهاية عام 2015 مقارنة بالمستوى السائد عام 1990. بينما يقتضي هدف القمة العالمية للغذاء 1996 الأكثر طموحاً تحقيق خفض يبلغ النصف على الأقل في العدد المطلق للجياع بين مجموع السكان قبل نهاية عام 2015 مقارنة بالمستوى السائد عام 1990.

وكان هدف مؤتمر القمة العالمي عام 1996، قد حدد عندما اجتمعت 180 دولة في روما لمناقشة سبل دحر الجوع، بينما طرح الهدف الإنمائي الأول للألفية من قبل المجتمع الدولي في الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2000.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال