القائمة

مختصرات

المغرب يصادق على اتفاقية مع بلجيكا لمحاربة الإرهاب

صادق المغرب اليوم الخميس على اتفاقية للتعاون في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة مع بلجيكا، وذلك بُعيد يوم على توقيع اتفاقية شراكة لمحاربة الجريمة المنظمة والمخدرات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووافق المجلس الحكومي المغربي المنعقد اليوم الخميس بالعاصمة المغربية الرباط، بحسب بيان صادر عن وزارة الإعلام المغربية، على بنود هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى "التعاون بين البلدين للقضاء على جميع أشكال الإرهاب التي تهدد أمنهما، والوقاية ومتابعة وقمع الجرائم"، وذلك في إطار احترام التشريعات الخاصة بكل بلد.

هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في العاصمة البلجيكية بروكسيل بين السلطات المغربية ونظيرتها البلجيكية في 18 من فبراير/ شباط الماضي، ووافق عليها المجلس الحكومي اليوم الخميس، سيتم تفعيلها عن طريق "تبادل المعلومات والتجارب، والمساعدة اللوجيستيكية والعلمية وأيضا التعاون في مجال التكوين المهني"، دو إعلان موعد دخولها حيز التنفيذ.

وكان المغرب قد وقع يوم أمس الأربعاء على اتفاقية مماثلة مع الولايات المتحدة الأمريكية، للشراكة والتعاون في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة.

واعتبر الشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية، حسب تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية المغربية، أن توقيع هذه الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، يدخل ضمن إطار دعم المجهودات التي يبذلها المغرب لتكريس دوره الإقليمي في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة بكل أشكالها، والمساهمة في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتعلن السلطات المغربية بين الحين والآخر عن تفكيك خلايا إرهابية تتهمها بالسعي "لزعزعة أمن واستقرار البلاد"، آخرها خلية قالت السلطات أنها تعمل على تجنيد شباب مغاربة للقتال في صفوف تنظيم القاعدة في الجزائر.

ومع تصاعد التوتر في منطقة الساحل والصحراء، غداة اندلاع الحرب في مالي بداية السنة قبل الماضية، شدد المغرب مراقبة حدوده البرية، إلى جانب تكثيفه التعاون مع عدد من الدول الإقليمية في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود، ومنع تسلل المهاجرين.

يذكر أن السلطات المغربية كانت قد اعتقلت المئات من المنتمين للتيار السلفي في البلاد، عقب التفجيرات التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في 16 مايو/أيار عام 2003 بتهمة ضلوعهم في التخطيط وتنفيذ هذه التفجيرات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال