القائمة

أخبار

القضاء الإسباني يحفظ دعوى بنكيران ضد إلباييس..وأنوزلا يعلق: تحيا العدالة المستقلة

قرر المدعي العام بالمحكمة الوطنية الإسبانية، خفظ الدعوى التي رفعها رئيس الحكومة المغربية في 20 من دجنبر الماضي ضد جريدة إلباييس الإسبانية، بعد نشرها فيديو لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تضمن تهديدات للمغرب.

نشر
الصحافي إغناسيو سيمبريرو
مدة القراءة: 2'

وكتب الصحافي إغناسيو سيمبريرو، الذي كان متابعا في الملف باعتباره الشخص الذي نشر الفيديو في موقع الجريدة على الأنترنيت، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا "المدعي العام بأعلى هيئة قضائية بإسبانيا، رفض الدعوى التي رفعها رئيس الحكومة المغربية بنكيران، ضد سيمبريرو وجريدة إلباييس".

<blockquote class="twitter-tweet" lang="fr"><p><a href="https://twitter.com/search?q=%23Espagne&amp;src=hash">#Espagne</a>: procureur de la plus haute instance pénale rejette la plainte de Benkirane contre <a href="https://twitter.com/icembrero">@icembrero</a> pour apologie du <a href="https://twitter.com/search?q=%23terrorisme&amp;src=hash">#terrorisme</a></p>&mdash; Ignacio Cembrero (@icembrero) <a href="https://twitter.com/icembrero/statuses/479605081994981376">19 Juin 2014</a></blockquote>
<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

وسبق للحكومة المغربية في شخص رئيسها عبد الإله بنكيران أن قررت في 20 من شهر دجنبر الماضي، رفع دعوى قضائية ضد صحيفة "إلباييس" بسبب نشرها لشريط منسوب للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قال بيان لوزارة العدل في حينه إنه "يتضمن دعوة صريحة لارتكاب أعمال إرهابية بالمملكة المغربية".

وكان وزير العدل مصطفى الرميد قد اتصل بنظيره الإسباني "لإبلاغه انشغال الحكومة المغربية، لما أقدم عليه موقع الجريدة الإسبانية، وما يكتسيه نشر شريط يدعو إلى الإرهاب من خطورة، على سلامة وأمن المواطنين المغاربة وممتلكاتهم".

واعتبرت الحكومة المغربية في وقته أن الفيديو الذي نشرته إلباييس بصيغته الأصلية واللغة العربية، "موجه للناطقين بالعربية عموما والمغاربة خصوصا".

يذكر أن مدير موقع "لكم" علي أنوزلا يتابع على خلفية نشر رابط الفيديو بإلباييس، على موقعه الإلكتروني، من قبل النيابة العامة بقانون الإرهاب.

وعلق أنوزلا على قرار المحكمة العليا الإسبانية في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قائلا "تحيا العدالة المستقلة".

علما أنه في الوقت الذي قرر فيه القضاء الاسباني حفظ الملف، لازال أنوزلا يتابع في المغرب على خلفية القضية ذاتها، كما أن موقعه الإخباري "لكم"، لا زال يعاني من الحجب فوق التراب المغربي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال