القائمة

أخبار

"التشرميل" و"قبلة الناظور" في امتحان السنة الأولى باكالوريا

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة غريبة امتحن فيها تلاميذ السنة الأولى باكالوريا، في الامتحان الجهوي، الذي جرى يومي 16 و17 من الشهر الحالي، خاصة في مادة التربية الإسلامية.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

واختبر التلاميذ في جهة كلميم السمارة في موضوع متعلق بما بات يعرف إعلاميا "بقبلة الناظور" التي أثارت الكثير من الجدل بعد اعتقال التلميذين صاحبي "القبلة" وما تلا ذلك من ردود أفعال داخل المغرب وخارجه.

وجاء في الامتحان "أثناء تصفحك لأحد مواقع التواصل الاجتماعي، أثار انتباهك نشر صورة لتلميذ وتلميذة قاصرين يتبادلان القبل بالقرب من مؤسستيهما. وقد أثارت الصورة موجة عارمة من التعليقات والمواقف بين مدع بأن حريتهما الشخصية تخول لهما القيام بذلك، ومستنكر لنشر مثل هذه الصور التي من شأنها إشاعة الفاحشة، وجعل الإعلام أداة لنشر الفضائح وهو ما يحرمه ديننا الإسلامي ويجرمه القانون المغربي".

ووجد التلاميذ أنفسهم مطالبين بإبداء موقفهم من الإشكالية التي يطرحها النص، إضافة إلى توضيح دور الأسرة والمدرسة في التصدي لمثل هذه السلوكات، مع اقتراح وسيلتين عمليتين لتهذيب الغريزة الجنسية...

وفي جهة الدار البيضاء الكبرى اختبر التلاميذ في ذات المادة، حول أسئلة تهم "ظاهرة التشرميل" التي يقوم بموجبها شباب ومراهقون بالتسلح بالسيوف والسكاكين للقيام بعمليات سرقة والتباهي بعد ذلك بعرض غنائمهم من المسروقات على موقع "فايسبوك".

وجاء في السؤال "تناولت وسائل الإعلام ببلادنا مؤخرا ظاهرة ما يسمى ب"التشرميل"، وهي ظاهرة يعمد أصحابها إلى ارتداء ملابيس غالية، وحلق رؤوسهم بطريقة غريبة، ووشم أجسادهم، وارتياد الأماكن المشبوهة لمعاقرة الخمر...".

وكان التلاميذ مطالبين بإعطاء موقف معلل من الظاهرة، والدور المنوط بوسائل الاعلام لمحاربة الظاهرة، وكذا الحديث عن سلبيات وإيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال