القائمة

أخبار

المغرب يحتل الرتبة 67 في مؤشر البلدان "الجيدة"

وضع استطلاع عالمي نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، المغرب في المرتبة 67 عالميا من أصل 125 دولة في مؤشر البلدان "الجيدة"، الذي ابتكره أخيراً المستشار البريطاني المعروف سيمون أنهولت.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

فيما احتلت المراكز الأولى كل من فنلندا وسويسرا وهولندا ونيوزيلاندا والسويد وبريطانيا والنرويج والدانمارك وبلجيكا، على التوالي. وتذيلت القائمة كل من العراق وليبيا وفيتنام.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الحادى والعشرين، بسبب النقاط الضئيلة التى حصدتها فى مجال السلام والامن الدولى.

ويعتمد مؤشر البلدان "الجيدة"، على 35 مؤشر من الأمم المتحدة والبنك الدولى ومؤسسات دولية أخرى. ويتضمن تصنيف فى فئات الثقافة والنظام العالمى والمناخ والرفاهية والصحة، ويحدد لكل دولة ميزانية بحيث تظهر ما إذا كانت هذه البلاد عبئاً على البشرية وكوكب الأرض أو أنها تمنح كما تأخذ.

ومن بين المؤشرات الرئيسية التي تم الاعتماد عليها: العلوم والتكنولوجيا، براءات الاختراع، وجوائز نوبل التي حصل عليها البلد، مؤشر الثقافة، وتصدير الخدمات المبتكرة، وحرية التنقل مثل القيود على التأشيرات، وحرية الصحافة، والأعمال الخيرية، والمناخ، ويقصد به ما يصدر عن الدولة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وتصدير النفايات الخطرة، والرخاء والمساواة، والمتطوعين في الأمم المتحدة بالخارج، وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، والمساعدة في التنمية، وصادرات الأدوية، والتبرعات والمساعدات الإنسانية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال