القائمة

أخبار

المغرب يتفوق على الجزائر وتونس في جذب الاستثمارات الأجنبية

كشف تقرير الاستثمار العالمي للعام 2014 والذي أصدره حديثا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، أن المغرب يتربع على قائمة الدول المغاربية الأكثر جذبا للاستثمار.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب التقرير فقد ارتفعت نسبة الاستثمارات الواردة إلى المغرب سنة 2013، ب23 في المائة مقارنة مع سنة 2012، حيث بلغت 3,36 مليار دولار سنة 2013، فيما بلغت سنة 2012 حوالي 2.72 مليار دولار، مؤكدا أن قطاعة الصناعة هو الذي نجح في جدب أكبر عدد من المستثمرين، وخاصة صناعة السيارات.

واستنادا إلى المعطيات المقدمة من قبل مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في تقريرها الأخير الذي حمل عنوان"التقرير الدولي للاستثمار 2014 "، فإن المغرب استطاع أن يحافظ على الريادة في في منطقة المغرب العربي، حيث تخطى الجزائر التي حلت ثانية بعدما بلغ حجم الاستثمارات المالية المباشرة فيها 1.6 مليار دولار.

فيما تضل تونس وليبيا خارج القائمة جراء الأحداث الداخلية التي يمر بها البلدين، بعد ثورات الربيع العربي والتي أثرت سلبا على تقدير المخاطر الاقتصادية لدى الكثير من المؤسسات والشركات الدولية.

وبمقابل ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب أشار التقرير إلى انخفاض في الاستثمارات التي قام بها المغرب في الخارج، حيث تراجعت من 406 مليون دولار سنة 2012 إلى 331 مليون دولار سنة 2013.

كما أشار التقرير إلى أن دول إفريقيا جنوب الصحراء أصبحت تغري المستثمرين، مؤكدا أن نسبة الاستثمارات في الدول الافريقية سترتفع بأكثر من 4 في المائة خلال هذه السنة، الأمر الذي سيؤثر سلبا على حجم الاستثمارات الواردة إلى المغرب.

وأرجع التقرير توجه المستثمرين إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، لكونها مازالت أسواقا واعدة، وتتطور بسرعة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال