القائمة

مختصرات

سلطات الرباط تمنع وقفة تضامنية مع صحافيي قناة الجزيرة

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قامت السلطات الأمنية بمدينة الرباط يوم أمس الأربعاء، بمنع الوقفة التضامنية التي دعى إليها اعضاء المكتب التنفيدي للجنة الحرية الآن "freedom-now"، للتضامن مع صحافيي قناة الجزيرة المعتقلين بمصر.

وحسب بيان للمكتب التنفيذي لجمعية الحرية الآن، فقد تفاجأ المكتب وكذلك أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المشاركين في الوقفة، ب"المنع الذي تعرضت له من طرف عناصر من قوات الأمن بالزي الرسمي والمدني حيث تمت مصادرة كاميرا مصور قناة الجزيرة المعتمد بالرباط وكذا الآلة المصورة للصحفي المغربي اسماعيل عزام من الجريدة الرقمية هسبريس".

وأضاف البيان ذاته أن عناصر الأمن لم تكتف "بمصادرة الأغراض المهنية للصحفيين الموجودين في عين المكان بل أصروا على نقل الصحفيين المذكورين إلى مقر أمني لإجبارهم على مسح الصور والتسجيلات التي تم التقاطها أثناء الوقفة".

واعتبرت الجمعية ماقامت به سلطات الرباط انتهاكا صريحا لحرية الصحافة والتعبير بالمغرب وحملت السلطات المغربية مسؤوليتها "جراء هذا الخرق السافر المتنافي مع أحكام الدستور المغربي والتزامات المغرب المتعلقة باحترام المواثيق الدولية التي صادق عليها والمعنية باحترام حرية الصحافة والتعبير".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال