القائمة

مختصرات

انعقاد اللجنة المشتركة المغربية الروسية شتنبر المقبل

أعلن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، اليوم الخميس، عن انعقاد اللجنة المشتركة المغربية الروسية شهر سبتمبر المقبل.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها صلاح الدين مزوار، اليوم، بالعاصمة الروسية موسكو، بعيد إجرائه مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ونشرتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

غير أن الوزير المغربي لم يكشف عن المكان المتوقع أن يستضيف أعمال الاجتماع المقبل لهذه اللجنة.

كما أفاد مزوار باتفاقه مع لافروف تشكيل لجن عمل لبحث القطاعات التي يتعين التركيز على تطوير التعاون الثنائي فيها خلال الاجتماع المقبل للجنة المشتركة المغربية الروسية.

وقد أعرب صلاح الدين مزوار، خلال هذه المباحثات، عن رغبة بلاده في "الرفع من مستوى العلاقات المتمزة بين البلدين وتطوير وتعميق وتوسيع الشراكة الاستراتيجية المتجددة والمعمقة التي تأخذ بعين الاعتبار تطور البلدين والطموحات المشتركة بينهما وكذا التطورات على المستوى الدولي والإقليمي"، على حد قوله.

يشار أن اللجنة المشتركة المغربية الروسية تلتئم كل سنتين، علما بأن العاصمة المغربية الرباط استضافت اجتماعها الأول عام 2004.

إلى ذلك، أفاد الوزير المغربي بأن مباحثاته مع نظيره الروسي همت بالأساس القضايا الراهنة في العالم العربي ومنطقة الساحل والصحراء، وخاصة نزاع إقليم الصحراء.

وخلال هذه المباحثات، سلم مزوار لافروف رسالة من العاهل المغربي الملك محمد السادس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دون يكشف عن فحواها.

وأوضح الوزير المغربي أن المباحثات تطرقت إلى "القضايا الراهنة على الصعيدين العربي والدولي، وما يجري حولنا حاليا في منطقة الساحل والصحراء من تهديدات"، لكنه يحدد طبيعة هذه التهديدات.

وبخصوص نزاع الصحراء، أفاد الوزير المغربي بأن سيرغي لافروف جدد التأكيد على ثبات الموقف الروسي الداعم لإيجاد حل سياسي توافقي مع ضرورة الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال