القائمة

أخبار

المغرب يشدد الرقابة على أنصار "الدولة الاسلامية" بمواقع التواصل

قامت الأجهزة الأمنية المغربية بتشديد الرقابة على المواقع المتطرفة بالانترنيت، بعد صدور تقارير من مؤسسات دولية تحدثت عن استعدادا تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، لنقل تجربته لدول شمال إفريقيا. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتحدثت بعض المصادر عن أن السلطات الأمنية المغربية وضعت مواقع التواصل الاجتماعي تحت المراقبة المشددة، وذلك في إطار التدابير الاستباقية لمواجهة أنشطة وتحركات أنصار تنظيم "الدولة الاسلامية".

وتحدثت صحيفة لوموند الفرنسية عن ارتفاع مخاوف دول شمال إفريقيا بعد إعلان قيادي في تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، دعمه وتهنئته لمن سماه "أمير المؤمنين أبو بكر البغدادي القرشي" (زعيم تنظيم الدولة الاسلامية).

كما سبق لمؤسسة " الراند" البحثية والتي تتبع للبيت الأبيض، والتي أنشأت في الولايات المتحدة الأمريكية أساسا لمساعدة المؤسسة العسكرية في معالجة التحديات الجديدة في مجالي الإرهاب والأمن القومي، أن حذرت من تخطيط تنظيم "الدولة الاسلامية" لنقل أنشطته نحو منطقة شمال إفريقيا.

ونصحت المؤسسة الأمريكية في تقرير لها بتكثيف التنسيق الأمني بين الإدارة الأمريكية ودول شمال إفريقيا لمواجهة تحركات التنظيمات المتطرفة.

وعلاقة بالموضوع سبق لمسؤولين من المخابرات والأمن في تونس ومصر والجزائر، أن اجتمعو نهاية الأسبوع، لدراسة تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" التي أعلنت تحولها إلى دولة خلافة إسلامية إلى ليبيا.

وكشف مصدر أمني جزائري لصحيفة "الخبر" الجزائرية في عددها الصادر الاثنين، أن انتقال " داعش" إلى ليبيا بات مسألة وقت فقط، مضيفا بالقول "تلقينا تقارير تشير إلى عودة جهاديين ليبيين وآخرين من تونس إلى بلدانهم لخلق فروع لداعش في شمال إفريقيا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال