القائمة

أخبار

وزارة التربية الوطنية تستأنف قرار المحكمة بخصوص التوأم سلمى وسمية

قالت وزارة التربية الوطنية اليوم الثلاثاء في بلاغ لها إنه لا يمكن لأي كان تغيير أو إلغاء قرارات لجن التصحيح ولجن البت في حالات الغش.  

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأكدت الوزارة في بلاغها أنه في أعقاب ما تداولته بعض وسائل الإعلام من أخبار بخصوص رفضها تنفيذ حكم قضائي بشأن إقصاء التوأمين سلمى وسمية الأحمدي (شعبة العلوم الفيزيائية ، نيابة بركان) من اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا دورة 2014، أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين هي الطرف المخول له، بمقتضى المادة 105 من المقرر الوزاري في شأن دفتر مساطر امتحانات البكالوريا الصادر بتاريخ 6 ماي 2014، مهمة تنفيذ الإجراءات المتخذة في حق الغاشين بالاستناد إلى هذه القرارات.

وأضافت الوزارة أن استقلالية لجن التصحيح هي ما يضمن مصداقية نتائج البكالوريا وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ، مؤكدة "أنها لن تذخر جهدا في محاربة كل ما يتنافى مع القيم التربوية والأخلاقية التي تسعى المدرسة المغربية إلى ترسيخها في المجتمع".

وعن حالة التوأمين سلمى وسمية الأحمدي، قالت الوزارة إن لجنة التصحيح وقفت أثناء عملية التصحيح على تطابق إجابات التلميذتين في مادة الفلسفة، مما جعلها تسجل حالة غش في حقهما وتبلغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بتقرير حول حالة الغش المسجلة، وذلك طبقا لمقتضيات المقرر الوزاري السالف الذكر، موضحة بأن أوراق التحرير تخضع لعملية التصحيح تحت سرية أسماء الممتحنين.

وذكرت في هذا الصدد بقرار لجنة المداولات، إعلان رسوب التلميذتين ومنعهما من اجتياز الدورة الاستدراكية، وذلك استنادا إلى تقرير اللجنة الجهوية للبت في حالات الغش.

وأوضح ذات البلاغ أنه على إثر صدور قرار المحكمة الإدارية بتوقيف تنفيذ قرار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية، فقد "قررت الوزارة إعمال مسطرة الاستئناف وفق ما تخوله القوانين الجاري بها العمل".

يذكر أن المحكمة الإدارية بوجدة، أصدرت صباح الخميس الماضي، حكما بإيقاف تنفيذ قرار أكاديمية التربية والتكوين للجهة الشرقية القاضي بإقصاء التوأم سلمى وسمية الأحمدي من امتحانات الباكالوريا وحرمانهم من اجتياز الدورة الاستدراكية، بعد اتهامهما بالغش في مادة الفلسفة رغم نتائجهما المتفوقة في جميع المواد.

وكانت التلميذتين قد حصلتا على 18,5 و19,25 في الرياضيات، و17,5 و19,75 في الفيزياء، و19 لكل منهما في الإنجليزية، لكن لجنة التصحيح رأت حدوث تطابق في أجوبة الفلسفة لديهما، وقررت إقصاءهما، وتصر التلميذتان على أنهما لم تلجآ إلى الغش، وأن التطابق في الأجوبة يعود إلى تحضيرهما معا للامتحان.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال