القائمة

مختصرات

الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تنفذ مشاريع بـ303 ملايين دولار بالمغرب

قال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، يوم الاثنين، بالرباط، أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تنفذ 67 مشروعا بالمغرب بقيمة إجمالية تقدر بـ2,5 مليار درهم مغربي، ما يعادل 303 ملايين دولار

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وفي تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع أكيهيتو تاناكا، المدير العام للوكالة اليابانية للتعاون الدولي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أوضح مزوار أن "المشاريع التي تنفذها الوكالة بالمغرب تهم قطاعات الزراعة والصيد البحري والصحة".

وشدد الوزير المغربي على عزم بلاده على "تطوير التعاون الثنائي مع الوكالة، خاصة أنها تنشط بالمغرب منذ أربعين سنة"، وفق إفادته، مُلِحّا على "ضرورة العمل على تطوير مشروعات خاصة بالقارة الأفريقية في القطاعات سالفة الذكر التي تنشط فيها الوكالة في المغرب".

من جانبه، أعلن أكيهيتو تاناكا عن عزم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي عن "تطوير أنشطتها في المغرب والعمل عل تقويتها خلال العقود المقبلة"، واصفا تجربة الوكالة في المغرب بـ"الناجحة".

فيما أفادت رئاسة الحكومة المغربية، في بيان لها، الاثنين، أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، عبر، خلال مباحثات أجرها يوم الاثنين مع المسؤول الياباني، عن "تقديره للدعم المتميز الذي تقدمه الوكالة في قطاعات حيوية كالماء الصالح للشرب والبنيات التحتية".

كما أشاد بنكيران بـ"المجهودات التي يقوم بها المتطوعون اليابانيون العاملون بالمغرب وكذا بتواجد حوالي 35 مؤسسة يابانية بالمغرب مما يكرس ثقة الفاعلين الاقتصاديين اليابانيين في استقرار المملكة وتنافسية الاقتصاد الوطني".

وتطرق الجانبان من جهة أخرى إلى "استعداد البلدين لتعزيز برامج التعاون الثلاثي لفائدة الدول الصديقة خاصة في القارة الافريقية والمنطقة العربية"، بحسب البيان نفسه.

يشار إلى أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أجندة زيارة المدير العام للوكالة اليابانية للتعاون الدولي للمغرب ولا موعد نهايتها.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال