القائمة

أخبار

محمد حصاد: أكثر من ألف مغربي يقاتلون مع داعش 20 منهم نفذوا عمليات انتحارية

كشف وزير الداخلية محمد حصاد نهار اليوم الثلاثاء 15 يوليوز، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أن حوالي 1122 مغربيا يقاتلون في صفوف تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضح وزير الداخلية أن ما لا يقل عن 20 مغربيا في صفوف "داعش" "قاموا بتنفيذ عمليات انتحارية وفارقوا على إثرها الحياة".

وأوضح حصاد حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية أن وزارته توصلت إلى معلومات دقيقة بشأن أعداد المغاربة الذين التحقوا بالقتال في صفوف المنظمة الإرهابية "داعش" ، كاشفا عن أن هؤلاء يتولون مناصب ومسؤوليات في المنظمة وعلى سبيل المثال يوجد مغربي آمرا للحدود الترابية وآخرا مكلفا بالإعلام وآخرا بالمالية.

وعبر حصاد عن قلق وزارته بشأن ارتفاع عدد المغاربة المقاتلين في صفوف داعش، خصوصا بعد الدعوات التي أطلقها بعض المقاتلين المغاربة بشن هجومات على المغرب واستهداف شخصيات محددة.

وتحدث حصاد حسب المصدر ذاته عن الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة التهديدات الأمنية من خلال بلورة استراتيجية تمكن من حماية البلاد من آثار الإرهاب وإعطاء الأهمية القصوى للعمل الاستخباراتي وكذا بلورة سياسة استباقية بتفكيك الخلايا أو الشبكات الإرهابية التي تكون بصدد القيام بعمليات إرهابية.

كما أشار إلى التنسيق القائم حاليا بين مختلف المصالح الأمنية رافضا الدخول في تفاصيل هذه الإجراءات كخطوة احترازية لتفادي الكشف عن هذه التدابير وإطلاع الإرهابيين بما تنوي السلطات الامنية القيام به ضدهم.

ولفت وزير الداخلية إلى أن تأمينا أمنيا كبيرا في المطارات وفي الموانئ والآن هناك عمل لتشييد حائط إلكتروني مع الجارة الجزائر لمنع تسلل المقاتلين إلى أراضي المملكة المغربية .

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال