القائمة

أخبار

هذه هي المناصب القيادية التي يشغلها المغاربة في صفوف "داعش"

كشف وزير الداخلية محمد حصاد، نهار اليوم خلال جلسة الأسئلة  الشفهية بمجلس النواب، أن عددا من المغاربة يشغلون مراكز مهمة داخل تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، المعروف اختصارا "بداعش".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

كلام حصاد جاء في رده على أسئلة بشأن إعلان الحكومة يوم الخميس الماضي، عن وحود تهديد إرهابي جدي ضد المملكة المغربية، وقال " إن "أزيد من 1122 مغربيا يقاتلون في سوريا والعراق ، ويرتفع العدد إلى ما بين 1500 و2000 مغربي باستحضار المغاربة الذين التحقوا بالمنطقة انطلاقا من أوروبا".

ويحتل بعض المغاربة بحسب وزير الداخلية مراكز قيادية داخل "داعش"، فمنهم مغربي يشغل منصب "قاض شرعي"، في التنظيم الذي أعلن في وقت سابق عن قيام "الخلافة الاسلامية" ونصب البغدادي "خليفة" للمسلمين ودعا المسلمين لمبايعته.

فيما يشغل مغربي آخر منصب أمير للحدود الترابية، ويشغل مغربي آخر منصب أمير لجنة المالية، كما عين التنظيم مغربيا "اميرا" على منطقة جبل تركمان.

وأضاف وزير الداخلية أن إلياس المجاطي، ابن فتيحة المجاطي التي التحقت مؤخرا بالتنظيم كلف بدور داخل اللجنة الاعلامية ومكلف بمهام التغطية الاعلامية للتنظيم.

وفي سياق متصل، قال وزير الداخلية إن 200 مغربي قتلوا في سوريا والعراق، فيما عاد 128 آخرون إلى المغرب، حيث ألقي عليهم القبض وتم التحقيق معهم.

وتحدث حصاد عن قلق وزارته من قيام المقاتلين المغاربة بتنفيذ عمليات انتحارية في المغرب، في حال نجحوا في العودة إلى بلدهم، وأكد أنهم "يقبلون بسهولة القيام بهذه العمليات. تم إحصاء أزيد من 20 مغربيا نفذوا عمليات انتحارية وماتوا بطبيعة الحال". وأضاف أن "هناك لائحة شخصيات يمكن أن تكون مستهدفة في حالة دخلوا إلى هنا".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال