القائمة

أخبار

تسييج أكثر من 35 كيلومترا من الحدود مع الجزائر لحد الآن

أتمت السلطات المغربية تسييج أكثر من 35 كلم من السياج الجديد الذي قررت إقامته على الحدود مع الجزائر، في إطار الإجراءات التي أعلنتها الحكومة المغربية الأسبوع الماضي لمواجهة التهديدات الإرهابية، حسب مصدر أمني.

نشر
أرشيف
مدة القراءة: 2'

وأوضح المصدر الأمني، طالبا عدم ذكر اسمه، أن "السياج الحديدي سيشيد في مقاطع متفرقة، ويبلغ إجمالي طولها 70 كيلومترا، وذلك من مدينة السعيدية التي تطل على البحر المتوسط إلى قبيلة بني حمدون، بمحافظة جرادة".

ولفت المصدر إلى أن السياج سيشمل المناطق الاستراتيجية والحيوية على طول الحدود الشرقية مع الجزائر، خصوصا تلك التي تستخدم فعليا كمنافذ سرية للعبور في الاتجاهين معا، علما بأن طول الحدود بين البلدين يناهز 1560 كيلومتر.

وسيناهز علو هذا السياج 3 أمتار، وسيمتد على تراب 3 محافظات، هي وجدة وبركان، إضافة إلى جرادة، حسب المصدر نفسه.

وتأتي إقامة هذا السياج في سياق الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية بعد تواتر إعلانها، الأسبوع الماضي، عن توفر معلومات استخباراتية تفيد بوجود تهديد إرهابي يرتبط بتزايد أعداد المغاربة المنتمين للجماعات المسلحة بسوريا والعراق.

يشار إلى أن الحدود البرية المغربية الجزائرية مغلقة منذ عام 1994، كرد فعل السلطات الجزائرية على فرض الرباط تأشيرة الدخول على رعاياها بعد اتهام الجزائر بالتورط في تفجيرات استهدفت فندقا بمراكش.

وفي يوليوز 2011 وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس دعوة مفتوحة للجزائر لفتح الحدود، غير أن هذه الدعوة لم تجد طريقها نحو التطبيق.

وأغلقت الحدود الجزائرية المغربية عام 1994 ردا على فرض الرباط تأشيرة الدخول على رعاياها بعد اتهام الجزائر بالتورط في تفجيرات استهدفت فندقا بمدينة مراكش.

Cloture trop chere
الكاتب : Benichou idir
التاريخ : في 18 يوليوز 2014 على 21h34
ça sert à rien les trafiquants peuvent toujours creuser les sables en dessous ou la plus facile des méthodes ... le mur de chine !!!s !