القائمة

مقالة

ردا على تصريات الخياط..هيئة حكومية مصرية تطالب القنوات المصرية بتغطية إعلامية "لائقة" لعيد العرش في المغرب

بعد مرور أيام على تصريحات المذيعة المصرية أماني الخياط التي وصفت فيها الاقتصاد المغربي بأنه يقوم على "الدعارة"، طلب رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون في خطوة مصرية جديدة للتعبير عن رفض الاساءة للمغرب، من القنوات المصرية القيام بتغطية خاصة لعيد العرش المغربي.

نشر
مقر اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري
مدة القراءة: 2'

وذكرت مواقع إعلامية مصرية أن عصام أمير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون وهي المؤسسة الحكومية المصرية المسؤلة عن وسائل البث الإذاعي المرئي و المسموع، طالب جميع القطاعات البرامجية بالاتحاد "القيام بالتغطية الإعلامية اللائقة لعيد جلوس الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقية التى تحل هذا الأسبوع بما يعكس العلاقات الفريدة والقديمة بين مصر والمملكة المغربية حكومة وشعباً".

وقال عصام أمير "إن الإهتمام بالتغطية لعيد ميلاد ملك المغرب يعد أقل تقدير لما تقوم به المملكة المغربية من دعم متواصل لمصر فى جميع القضايا والمواقف على مدى العصور وللعلاقة الحميمة بين الشعبين دائماً".

وأضاف "أننا لاننسى للشعب المغربي تعلقه الشديد بكل ما يتعلق بمصر فناً وثقافة وحضارة وتديناً ورياضة" كما طالب نيابة عن جميع الإعلاميين بمصر "الأخوة المغاربة أن يتجاوزوا ما حدث من خطأ غير مقصود على الإطلاق وأن ما بين الشعبين أبقى وأقوى".

جدير بالذكر أن كل من المذيعة والقناة التي تشتغل بها (أون تي في) قدما في اليوم الموالي عما صدر عنها، اعتذارا إلى الملك والشعب المغربي، لكن دون أن يفلح ذلك في تجاوز الحادث، اذ طالب المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، بطرد الصحافية من القناة ومحاكمتها بتهمة الإساءة للشعب المغربي.

كما تحدث وسائل إعلام مصرية عن أن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيق في بلاغ مقدم من رابطة الجالية المغربية الإجتماعية في مصر، ضد الإعلامية أماني الخياط، ويتهمونها فيه بـ"سب وقذف ملك وشعب المغرب".

كما سبق لوزارة الخارجية المصرية أن اعتذرت عن تصريحات الخياط، وقالت إنها لا تتناسب "مطلقاً مع طبيعة العلاقات التاريخية والثقافية الأبدية الوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وأكدت الوزارة المصرية أن تصريحات الخياط، "لا تمثل بأي حال من الأحوال سوى صاحبها ولا تعبر مطلقاً عن مواقف وسياسات مصر حكومة وشعباً التي تكن كل الإعزاز والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وقيادتها الرشيدة".

ما قولها بضائرنا العرب تعرف من ذكرت والعجم
الكاتب : zsahara
التاريخ : في 22 يوليوز 2014 على 14h45
الاندلس تعرف المغاربة والقدس وسيناء والقنيطرة والفيتنام وفرنسا واميركا ودول انهكتها الحروب وتخلى عنها القريب قبل البعيد لكن رجالا مثل الجبال ظلوا صامدين لايرجون مالا ولا شكرا لان الاخوة لا تباع ولا تشترى ولا تتحجج باشخاص انها الاستمرارية مع التفهم والمسامحة ان الجول تارخ ورجالات وليس اشخاص ربما اعماهم التطلع فداسوا على القيام
لا يهم المغاربة الاعتذار لاننا ادرى بانفسنا واننا اشرف من ان نشك في شرفنا اننا امهات رجال اعترف بهم التاريخ فالا تهمنا زلات اللسان او القدم ولا تصرفات انتهازية
في رمضان الماضي وفي محطة الترامي الرباطية صادفنا فتيات مصريات يتشرن ويخترن من الضحيايا النساء "البلدية والشباب"
سمعنا لهم وناقشناهم بالحجة والبرهان زلم نتعلمل معهم كمرتزقة تستغلن لجنسيتهن وعدم الشك بهن فالمصريات اقرب من الاوربية وغير مثيرة لشك
وهذا رمضان اخر تخرج علينا مصرية بتهمة الاخلاق انها افك ورمي للمحصنات وتهمة جماعية فما هو الدليل وحكم الشرع بتئن