القائمة

أخبار

بنكيران: غلق الحدود بين المغرب والجزائر قطع للأرحام

طالب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، الجزائر بالتراجع عن قرارها بإغلاق حدودها البرية مع المغرب، معتبرا ذلك بمثابة قطع للرحم بين الأشقاء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال بنكيران في حوارخص به قناة "الحرة" الأمريكية الناطقة بالعربية، إن "إغلاق الحدود بين البلدين غير معقول وغير طبيعي"، مضيفا أن موقف المملكة المغربية من هذا الأمر "مبدئي ونعتبر استمرار إغلاق الحدود قطعا للرحم وبالتالي لابد للجميع أن يتحرك دون حواجز بين البلدين".

وبخصوص فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية، قال بنكيران إن المغرب، لا يحتاج إلى فتح صفحة جديدة مع الأشقاء الجزائريين، "لأن تاريخنا مشترك ونحن نعتبرهم إخوة والصفحة الأصلية التي يجب أن تكون بين الطرفين هي التعاون والخير"، مضيفا في نفس السياق، "لا نطلب من الجزائر شيئا غير تحكيم العقل ولو فعلوا ذلك سيفتحون الحدود".

رئيس االحكومة تحدث في ذات الحوار عن استمرار غياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي، حيث قال إن "علاقة المغرب بإفريقيا ليست وليدة اليوم، بل علاقة قديمة وعريقة لقرون ومبنية على الجانب الروحي" مؤكدا أن العديد من البلدان الإفريقية لها علاقات "بالمغرب عن طريق الطرق الصوفية والحج والدارسة".

وبخصوص العلاقة المغربية الأمريكية قال بنكيران "إن العلاقة بين البلدين قديمة، لكون المغرب أول بلد اعترف بالولايات المتحدة...منذ الاستقلال اختار المغرب أن يكون حليفا للعالم الحر، والذي تترأسه الولايات المتحدة".

لكن رغم قدم العلاقات السياسية بين البلدين فإن العلاقات الاقتصادية تبقى محدودة بحسب بنكيران "رغم توقيع اتفاقية التبادل الحر التي استفاد منها الجانب الأمريكي لكون الدخول للسوق الأمريكية يتطلب كفاءات وقدرات لا تتوفر للعديد من الشركات المغربية'.

non a l ouverture des frontieres
الكاتب : gallia algerie
التاريخ : في 23 غشت 2014 على 00h56
Tres chers freres et soeurs,

Nous sommes nombreux en Algerie et partout dans le monde contre cette ouverture des frontieres que veux absolument le Roi du Maroc pour son interet primmordial. Avant de prendre la decision d'imposer le visa pour les Algeriens et d'expulser nos compatriotes hors de son territoire une chose que la Monarchie passe sous silence, le Roi aurait du penser aux consequences d'une telle decision. Il ne doit pas insister, car il ya un contentieux a regler sur plusieurs problemes qui ne peuvent etre balayer d'un seul coup.
On en veut pas
الكاتب : Slimanof
التاريخ : في 22 غشت 2014 على 15h44
Il faut arreter de parler de ces frontieres tant que la junte est .aux commandes .Les algeriens que cette junte a formaté pensent que le Maroc les supplie car les marocains crevent la dalle alors que cette fermeture penalise tous les pays maghrebins qui perdent chaque année 2% de croissance.Quant il n' y aura plus d'hydrocarbures ce sont eux qui viendront supplier pour cette ouverture .