القائمة

أخبار

طنجة: منع مسيرة لمهاجرين أفارقة

منعت قوات الأمن المغربية، مساء اليوم السبت، مسيرة لمهاجرين أفارقة بمدينة طنجة، شمالي غربي البلاد، عقب مقتل مهاجر سنغالي خلال مواجهات عنيفة شهدتها المدينة أمس، حسب مصدر أمني.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال المصدر، لوكالة الأناضول، إن "مواجهات اندلعت، مساء اليوم السبت، بمدينة طنجة بين مجموعة من المهاجرين الأفارقة والقوات الأمنية المغربية استعملت فيها الحجارة والعصي".

وأضاف أن عناصر الأمن منعت المهاجرين الأفارقة من تنظيم مسيرة احتجاجية على الأقدام غير مرخص لها في اتجاه المستشفى الإقليمي محمد الخامس بطنجة، حيث توجد جثة المهاجر السنغالي الذي قتل ليلة الجمعة.

وحسب مراسل الأناضول، تجددت مساء اليوم، مواجهات عنيفة بين مجموعة من المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى المتواجدين بطريقة غير قانونية فوق الأراضي المغربية وعناصر الأمن بالمدينة، أسفرت عن إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الطرفين، لم يحدد عددها.

وقال المصدر الأمني إن السلطات الأمنية المغربية، أوقفت مجموعة من المهاجرين المشاركين في المواجهات، دون أن يحدد عددهم، مشيرا إلى أنه سيتم إخضاعهم للقوانين المعمول بها في مثل هذه الحالات.

وتضرب قوات الأمن المغربية حراسة أمنية مشددة على محيط المستشفى الإقليمي محمد الخامس بطنجة، تخوفا من اقتحامه من طرف المهاجرين الأفارقة لاستخراج جثة زميل لهم (جنسية سنغالية) لقي حتفه، أمس ليلة الجمعة – السبت، في المواجهات التي شهدها حي العرفان بين المهاجرين الأفارقة وسكان الحي المذكور.

وقال بيان لمحافظة طنجة إن شخصا لقي مصرعه وأصيب 14 آخرون بجروح في مواجهات ليلة الجمعة -السبت بحي العرفان بطنجة بين بعض سكان الحي ومرشحين للهجرة السرية، بسبب خلاف نشب بين فردين من المجموعتين.

وأوضح البيان أنه تم خلال هذه المواجهات التراشق بالحجارة بين أفراد المجموعتين مضيفا أن عناصر الأمن تمكنت من اعتقال تسعة منهم.

وأضاف أنه تم فتح تحقيق تحت إشراف النيابة العامة من أجل تسليط الضوء على ملابسات هذا الحادث وتحديد المسؤولين فيه.

وبدأت السلطات المغربية في 2 يناير الماضي، تنفيذ إجراءات تتعلق بتسوية وضع اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين بالبلاد، حيث قرر المغرب تسوية وضعية 850 طالبا للجوء معترف بهم، من قبل المفوضية العليا للاجئين ومنحهم الإقامة في البلاد، إلى جانب "وضع شروط استثنائية" لمنح الإقامة للمهاجرين غير الشرعيين، والذين تتراوح أعدادهم حسب السلطات ما بين 25 و45 ألف مهاجر من جنسيات مختلفة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال