القائمة

أخبار

بنكيران: على الجزائر أن تعرف أن لها جوارا على اليمين

على هامش زيارته لتونس يوم الأحد الماضي، للمشاركة في مؤتمر دولي  نظم يوم الإثنين تحت شعار "استثمر في تونس.. الديمقراطية الناشئة"، أجرى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، حوارا مع جريدة "الشروق" التونسية، قال فيه إن على الجزائر أن تعرف أن لها جوارا على اليمين.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

للجزائر جوار على اليمين

قال رئيس الحكومة المغربية في رده عن سؤال حول جالة العلاقات المغربية الجزائرية، "هي علاقة تعاون في بعض المجالات، ونحن مقتنعون في المغرب، أن ليس هكذا تكون العلاقات بيننا... نريدها أن تتدعم... لقد ذكّر أخي الوزير الأول الجزائري بحقوق الجوار وهو يتحدث عن تونس، ونحن نقول إن عند الجزائر جوار على اليمين...".

وأضاف بنكيران معلقا على خطاب الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال في المؤتمر الذي نظم بتونس "لقد كان خطابه صباح اليوم (الإثنين) جيدا جدا... ربما نريد أن تكون الأمور واضحة.. ولكننا لا نفهم الحدود كيف تبقى مغلقة... كان ذلك وفق أحداث وظروف وليدة منذ 20 سنة، لكن الآن لم يعد هناك موجب...".

الحكم الذاتي هو الحل الوحيد للنزاع في الصحراء

وعن ملف الصحراء المغربية قال بنكيران للصحيفة التونسية "لا أريد أن أدخل في التفاصيل... هذه قضية لم تكن منذ البداية قضية محلية محضة... تداعياتها دولية.. وهي نفسها نتيجة مرحلة سياسية سمتها تجاذب بين الشرق والغرب، كقطبين عالميين (الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي)... بعد ذلك اختلطت الأوراق مع الأسف... والظروف تغيّرت... نحن نقول إنه آن الأوان لاستبدال التجاذب بالتعاون وإسعاد الساكنة (سكان المنطقة) ونرجو التعقّل باتجاه مصلحة الشعوب.

كما أن هشاشة المنطق الذي يقوم عليه خيار الانفصال، هو الذي يدعم منطق إيجاد الحل المناسب... فالصحراء هي جزء من المغرب وكما قال جلالة الملك محمد السادس، الذي أعطى الإشارة أكثر من مرة نحو هذا الحل، قال بأن الصحراء يمكن أن تتمتع بحكم ذاتي...".

حزب العدالة والتنمية لا يزال يحتفظ بشعبيته

وعن نجاح حزب العدالة والتنمية في البقاء على رأس الحكومة في المغرب، في الوقت الذي تراجع حكم الإسلاميين في باق البلدان العربية، قال بنكيران "المغرب كان له دائما، مشروع ونموذج خاص به، وهذا لا يعني ألا مشاكل لنا... بل إن التفاهم هو الذي تغلّب في الأخير... ثم إن جلالة الملك يمثل (كمؤسسة) دور الحكم.. وقد وفقنا والحمد لله في كل الاشكال الذي تمرّ به المنطقة العربية بطريقة سلمية.. منذ ثلاث سنوات تسير الأمور باتجاه ايجابي.. ثم لا ننسى أن الجانب الديني في المغرب، له خصوصية أن صفة أمير المؤمنين التي يتمتع بها جلالة الملك منذ قرون ساهمت أيضا في درء أخطار عن المغرب.. هذه السلطة الدينية تجعل المغاربة وحين يختلفون لهم مرجعية، فصفته السياسية معززة بالصفة الدينية لهذا عندما تقع المشاكل والاختلاف تعالج بسرعة.. وفق ذات الخصوصية وذات المرجعية المذكورة".

وأكد رئيس الحكومة للصحيفة التونسية أنه في حال وقعت انتخابات في المغرب الآن فإن حزبه سيفوز بها، وقال "نحن نقوم بما علينا والناس إذا سرهم ما نفعل ـ كحكومة ـ سوف يصوّتون لنا وان كان العكس فلهم واسع النظر.. السياسة، أن تتخذ القرار المناسب.. الاقتصاد المغربي متماسك وهو يتحسن.. وهناك ارتياح في صفوف المؤسسات النقدية العالمية تجاه الاقتصاد المغربي، وهناك ارتياح سجلته الدوائر الاقتصادية الدولية تجاه اقتصاد المغرب والمالية فيه.. وكذلك طال هذا الارتياح التطور الايجابي للديمقراطية بالمغرب.. لو وقعت الانتخابات الآن، سنفوز إن شاء الله".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال