القائمة

أخبار

الامارات تضع الريسوني والزمزمي إلى جانب داعش والقاعدة وتتهمهم بالارهاب

أصدر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم أمس السبت، قائمة تضم 83 تنظيما، ادرجت ضمن التنظيمات الأرهابية، ومن بينها  اتحاد علماء المسلمين، الذي يضم في عضويته 95 ألف عضو من الدعاة والعلماء من جميع أنحاء العالم.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

ويوجد من بين أعضاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه يوسف القرضاوي المصري المولد القطري الاقامة، عدد من العلماء والدعاة المغاربة، أبرزهم الفقيه المقاصدي المثير للجدل عبد الباري الزمزمي، وكذا رضوان بنشقرون‏ الرئيس السابق للمجلس العلمي المحلي لعين الشق بالدار البيضاء، والباحث في العلوم الشرعية والاجتماعية محمد بولوز، وأستاذة مقارنة الأديان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة نزيهة امعاريج...

كما يعتبر المغربي أحمد الريسوني (أحد مؤسسي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سنة 2004) الشخصية الثانية من حيث الترتيب في الاتحاد، وذلك بعد أن اختير نائبا للقرضاوي.

والريسوني عضو في حركة التوحيد والاصلاح التي تعتبر الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية، كما أن معظم القياديين في حزب العدالة والتنمية، مرو من الحركة.

ومن بين التنظيمات والمؤسسات التي صنفتها دولة الامارات العربية المتحدة، في خانة التنظيمات الارهابية: الروابط الإسلامية في إيطاليا وفنلندا والسويد والنرويج وبريطانيا وبلجيكا والدانمارك إضافة إلى مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، واتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا.

ووضعت الإمارات في اللائحة هذه التنظيمات إلى جانب كل من عدد من التنظيمات المسلحة في سورية، من بينها تنظيم "الدولة الاسلامية" المعروف اعلاميا بداعش، وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة، وحركة أحرار الشام...

وفي رده على تصنيفه منظمة إرهابية، ابدى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان له نهار ايوم الاثنين استغرابه من وصفه بالإرهاب.

ودعا الاتحاد الإمارات إلى "مراجعة موقفها غير المبرر" ورفع اسمه من القائمة . وجاء في البيان الذي شارك في التوقيع عليه، القرضاوي: "يُعلن الاتحاد استغرابه الشديد والكامل من إدراجه بدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن المنظمات الإرهابية ويرفض هذا التوصيف تماماً".

وقال بيان الاتحاد: "يطالب الاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة بمراجعة موقفها والعدول عن إدراج الاتحاد ضمن أي قوائم سيئة غير مبنية على أي تحليل أو تحقيق لا قانوني ولا منطقي ولا عقلاني".

وجاء في البيان ذاته أن قائمة الإمارات "تجاهلت منظمات إرهابية عالمية تمارس الإرهاب في وضح النهار... ويتساءل عن خلو القائمة من منظمات إرهابية بالفعل والقول في بلاد كثيرة إسلامية كانت أو غير إسلامية". واستطرد: "يتساءل الاتحاد عن هذه القائمة المريبة ولماذا لم تتضمن الحركات والتنظيمات غير الإسلامية التي تمارس الإرهاب في العالم ليل نهار ضد المسلمين وغيرهم؟".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال