القائمة

أخبار

الاحتفال بمولد حاخام يهودي مغربي يثير الجدل في مصر

يصدر القضاء المصري يوم غدا حكمة في دعوى وقف الاحتفال بمولد الحاخام اليهودي المغربي يوسف يعقوب أبو حصيرة، الشهير بمولد "أبو حصيرة"، ورفع اسمه من سجل الآثار المصرية ونقل رفاته إلى إسرائيل.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وسبق لمحام مصري أن رفع دعوى أمام القضاء الإداري بمدينة الإسكندرية، لوقف احتفالية الحاخام اليهودي يوسف يعقوب أبو حصيرة، الذي يقام نهاية شهر نونبر من كل عام بمنطقة وادي النطرون بالبحيرة بمصر.

وقال المحامي المصري المسمى أحمد عطية، خلال مرافعته أمام هيئة المحكمة، إن اليهود يستغلون هذا الاحتفال، لجعله حائط مبكى جديد في مصر، لافتا أن الاحتفال يتضمن أفعال تخالف أخلاق الريف المصري.

يذكر أن الدعوى تتداول في أروقة محكمة القضاء الإداري، لمدة تجاوزت 13 عاما.

ويقام مولد أبو حصيرة، سنويا في القرية التي يوجد بها قبر أبو حصيرة، حيث يزوره الآلاف من اليهود خاصة من المغرب وفرنسا وإسرائيل، كما أن الثابت تاريخيا أن هذه الطائفة اليهودية المصرية كانت تحتفل بهذا المولد قبل العام 1945.

ويعد أبو حصيرة من أحد افراد العائلة اليهودية المغربية الشهيرة عائلة الباز التي ينتمي إليها أبو حصيرة أو أبو يعقوب كما يطلق عليه.

وبعد توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل العام 1979 طالب اليهود بتنظيم رحلات رسمية لهم للاحتفال بالمولد والذي يستمر أسبوعا، ويتم السماح لليهود المحتفلين بالمولد بزيارة الضريح بشكل سنوي، وبتنسيق مع سلطات الأمن المصرية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال