القائمة

أخبار

هكذا تدخل الملك محمد السادس وشقيقه لإصلاح ذات البين بين الدول الخليجية

ذكر الموقع الإلكتروني لقناة "المنار" اللبنانية التابعة لحزب الله، نقلا عن مصادر عربية وصفها بالعليمة، أن الملك محمد السادس هو الذي تدخل شخصيا بمعية شقيقه الأمير مولاي رشيد، من أجل إصلاح ذات البين بين السعودية والبحرين والإمارات من جهة، وقطر من جهة ثانية. 

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحسب ذات المصدر فقد جرت عمليات تقارب وجهات النظر على عدة مراحل من المفاوضات الدبلوماسية طيلة الشهرين الماضيين كان المغرب ساحتها الاولى حيث تولى عملية التفاوض مباشرة الملك محمد السادس.

وشارك في عملية المصالحة أيضا بحسب ذات الموقع، الأمير مولاي رشيد الذي يتمتع بعلاقات قوية مع امير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ومع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان.

موقع تلفزيون المنار قال إن مبادرة الملك محمد السادس أتت خلال زيارة استجمام قام بها الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز الى المغرب. ولعب الأمير مولاي رشيد حسب المصدر السابق دورا مهما "مع كل من ولي عهد ابو ظبي ومع امير قطر حيث كان ينقل ما سمته المصادر شروط السعودية لاعادة العلاقات الخليجية مع قطر، ويعود بالاجوبة الى ولي عهد ابو ظبي والى شقيقه الملك محمد السادس".

كانت العلاقات بين الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، قد شهدت توترا ملحوظا في مارس الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم الالتزام باتفاق يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وكان الخلاف الخليجي يدور حول دور الجماعات الإسلامية لاسيما جماعة "الإخوان المسلمين" المصرية في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي والمنطقة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال