القائمة

مقالة

شخصيات رحلت عنا سنة 2014

أيام معدودات تفصلنا عن توديع سنة 2014، سنة كانت مليئة بالأحداث التي تفاعل معها المغاربة كل على طريقته. في هذا المقال سنتحدث عن بعض الشخصيات التي رحلت عنا إلى دار البقاء، والتي تركت بصماتها في العديد من المجالات..

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

المهدي المنجرة

توفي في الرباط المفكر المغربي المهدي المنجرة يوم 13 يونيو 2014، و يعد المنجرة أحد رواد علم الدراسات المستقبلية في العالم من خلال ترؤسه لنادي روما في ثمانينيات القرن الماضي، فضلا عن تخصصه في علم الاجتماع، وذلك عن عمر ناهز 81 عاما.

وعرف الراحل في سنواته الأخيرة بمواقفه المناهضة للسياسات الغربية في المنطقة العربية وبنضاله من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان وبدفاعه عن اللغة العربية.

وألف المنجرة العديد من المقالات والدراسات في العلوم الاقتصادية والسياسة وعلم الاجتماع وقضايا التنمية، أهمها " نظام الأمم المتحدة" (1973) و "من المهد إلى اللحد" (2003) و"الحرب الحضارية الأولى" (1991).

عبد الله باها

توفي وزير الدولة عبد الله باها المعروف بقربه من من رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في مدينة بوزنيقة يوم الأحد 7 دجنبر 2014، حيث صدمه "قطار لم يره حين كان يعبر الطريق" بعد أن ترجل من سيارته بحسب ما ذكره بيان رسمي.

وشغل باها خصوصا منصب الأمين العام المساعد لحزب العدالة والتنمية وأدار لفترة صحيفة "التجديد" اليومية التي كانت تصدرها حركة الوحدة والإصلاح القريبة من حزب العدالة والتنمية، والتي كان عضوا في مكتبها التنفيذي.

أحمد الزايدي

توفي، أحمد الزايدي، البرلماني والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يوم 9 نونبر 2014، بعد أن غمرت المياه سيارته على مستوى واد الشراط ببوزنيقة.

وقضى الراحل الزايدي 20 عاما في التلفزيون المغربي، وهو الرئيس المؤسس لنادي الصحافة بالمغرب.

وانتخب الزايدي سنة 1977 عضوا في الجماعة القروية لبوزنيقة، وأصبح خلال 15 سنة معارضا في الجماعة نفسها، ثم رئيسا لجماعة الشراط، وبعد ذلك أصبح برلمانيا عن بوزنيقة وبنسليمان.

محمد البسطاوي

توفي الفنان المغربي محمد بسطاوي، يوم 17 دجنبر 2014، عن عمر يناهز 60 عاما، بعد صراع مع المرض.

وبرز اسم محمد بسطاوي كممثل مسرحي ناجح مع فرقة "مسرح اليوم" ثم "مسرح الشمس"، كما تألق في العديد من الأعمال السينمائية المغربية والعالمية.

أمال معروف

انتقلت الفنانة المغربية أمال معروف إلى جوار ربها يوم 14 يوليوز 2014، بعدما تم انتشال جثتها من تحت أنقاض العمارات الثلاث المنهارة بحي بوركون بمدينة الدار البيضاء.

محمد المودن

توفي يوم الأربعاء 18 مارس 2014 الإعلامي محمد المودن عن سن يناهز 62 سنة، إثر نوبة قلبية ألمت به وهو في طريقه للدار البيضاء على متن سيارته.

وعمل الراحل سنوات طويلة كصحفي مقدم للأخبار بالتلفزة المغربية، قبل أن يضطلع بعدد من المسؤوليات بهيئة التحرير بنفس القناة، ويعد الراحل من الوجوه الإعلامية التي برزت بشكل كبير على القناة الأولى من خلال إطلالته اليومية في نشرة الثامنة سابقا، كما غطى العديد من الأنشطة الملكية إلى جانب مصطفى العلوي.

محمد جسوس

توفي العالم السوسيولوجي المغربي والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية محمد جسوس يوم 7 فبراير 2014.

والراحل من أبرز المتخصصين والسباقين إلى علم السوسيولوجيا، ولعب دورا متميزا في التأسيس لهذا العلم في الجامعات المغربية ولدى أجيال عديدة من السوسيولوجيين المغاربة. وللفقيد أعمال كثيرة في المجال من بينها "طروحات حول الثقافة والتربية والتعليم" و"رهانات الفكر السوسيولوجي بالمغرب، طروحات حول المسألة الاجتماعية".

فريد بلكاهية

توفي الفنان التشكيلي المغربي فريد بلكاهية يوم 26 شتنبر 2014، بعد معاناة طويلة مع مرض عضال، وكان الراحل من رواد الحداثة البصرية بالمغرب، وجمع في تجربته بين الرسم الزيتي والنحت وأشغال الجلد والطرق على النحاس. كما أشتغل على المفهوم في أغلب أعماله.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال