القائمة

أخبار

دراسة: تطعيم المواليد بلقاح فيروس "ب" يقيهم من سرطان الكبد عند الكبر

كشفت دراسة صينية حديثة، أن تطعيم الأطفال حديثى الولادة بلقاح التهاب الكبد الفيروسي "ب" (HBV)، يقيهم من خطر الإصابة بسرطان الكبد وغيرها من أمراض الكبد فى الكبر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

الدراسة أجراها باحثون من معهد السرطان، ومستشفى الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، ومعهد سرطان الكبد، فى الصين، بالتعاون مع باحثين من "مدرسة ييل للصحة العامة" فى أمريكا، ونشرت نتائجها اليوم الأربعاء فى مجلة (PLOS) الطبية.

وأوضح الباحثون أن دراستهم استمرت ما يقرب من 30 عامًا، وأجريت فى 41 بلدة ريفية فى الصين، على الأطفال حديثى الولادة بين عامى 1983 و 2012.

وأعطى الباحثون، 77658 طفلاً حديث الولادة، لقاح التهاب الكبد الفيروسي "ب"، طوال فترة الدراسة، وركزوا على مقاطعة "تشيدونغ" وهى منطقة ريفية فى الصين، يعانى سكانها من ارتفاع نسب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "ب"، وسرطان الكبد.

ووجد الباحثون أن لقاح التهاب الكبد الفيروسي "ب"، أثبت نتائج واعدة فى وقاية المشاركين فى الدراسة من سرطان الكبد بنسبة 84%، كما خفّض نسبة الوفاة المرتبطة بأمراض الكبد بينهم بنسبة 70%.

وجاءت هذه النتائج بناء على بيانات المسوحات التى أجرها الباحثون ما بين 1996-2000، و و2008-2012 على المشاركين فى الدراسة.

وقال الباحثون إن "تطعيم الأطفال حديثي الولادة، بلقاح التهاب الكبد الفيروسي "ب"، خفّض إصابتهم بأمراض الكبد بشكل ملحوظ، كما أن هذا اللقاح يضمن الوقاية من عدوى الفيروس عند الكبر".

والتهاب الكبد الفيروسي "ب"، هو مرض فيروسى يصيب الكبد، وينتشر بشكل وبائي فى أجزاء من قارتي آسيا وأفريقيا، ويعتبر من الأمراض المنتشرة على نطاق واسع، إذ أن ثلث سكان الأرض قد أصيبوا بالمرض، أي ما يقارب 2 مليار شخص، بينهم ما يقارب 350 مليون شخص مصابون بصورة مزمنة.

وعادة ما يسبب الفيروس التهابا في الكبد، ونادراً ما يتسبب فى وفاة المصاب، لكن الإصابة المزمنة تحتاج عناية طبية كي لا تنتهي بالإصابة بتشمع الكبد والسرطان، ومن الممكن الوقاية من التهاب الكبد عن طريق التطعيم بلقاح مضاد للفيروس في سن الطفولة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال