القائمة

أخبار

أحزاب المعارضة تحمل حزب بنكيران مسؤولية توتر العلاقات المغربية المصرية

أصدر الأمناء العامون لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، بيانا مشتركا تطرقوا فيه للتوتر الذي شهدته العلاقات المغربية المصرية مؤخرا، وألقوا باللائمة في ذلك على حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ووصف الأمناء العامون للأحزاب الأربعة الأزمة الأخيرة بالتوتر المفتعل، على المستوى الإعلامي، في العلاقات بين المغرب ومصر.

وجاء في بيان صدر بعد اجتماع للأمناء العامين للأحزاب الأربعة يوم الإثنين الماضي، أنه "انطلاقا من مسؤولياتها السياسية، تستنكر بشدة، توجه بعض الأطراف نحو نشر الإشاعات والاستغلال الإعلامي السيء، بهدف تسميم الأجواء وزرع البلبلة والفتنة بين المغرب ومصر، وتؤكد من جديد عمق العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين قيادة وشعبا، والحرص القوي على تطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية".

وعبرت الأحزاب الأربعة في البلاغ ذاته عن"استهجانها للتعامل الحكومي اللامسؤول مع هذا التوتر المفتعل، وخصوصا بالنسبة لموقف الحزب الذي يقود الحكومة والمطبوع بالانتهازية والحزبية الضيقة، وتؤكد أحزاب المعارضة أن التعامل في مثل هذه القضايا يجب أن يترفع عن المصالح الإيديولوجية والحزبية، ويبتعد عن المزايدات السياسية، حيث الولاء أولا وأخيرا للأوطان وليس للتنظيمات والأحزاب".

وأكد البلاغ الذي وقعه كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومحمد الأبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، على "المواقف الثابتة حيال الأوضاع الداخلية لدولة مصر، والتي ترتكز على احترام إرادة الشعب المصري الشقيق، في اختياراته وطموحاته المعبر عنها".

ودعا البلاغ الحكومتين المغربية والمصرية إلى "الإسراع بتحمل مسؤولياتهما من أجل القيام بكل ما من شأنه إنهاء أسباب التوتر، واتخاذ تدابير ملموسة في جميع المجلات، بما يقوي علاقات التعاون بين البلدين ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

العلاقات المغربية المصرية
الكاتب : falaki01
التاريخ : في 06 فبراير 2015 على 21h56
والله البليد جنب الاخر.الازمة خلقها الاعلام المصري مع الرضى من طرف الانقلابي السيسي.وعوظ ان تدافعوا عن الغرب تهاجمون حزب مغربي بانه هو السبب.الله يلعن اللي مايحشم.ماعندكم حتى الشجاعة السياسية للدفاع عن الوطن.والله مذلولين.