القائمة

أخبار

صحيفة جزائرية: التفاهم المصري المغربي جاء على حساب الجزائر

أفردت صحيفة "الخبر" الجزائرية مقالا مطولا في عددها ليوم الإثنين الماضي للحديث عن زيارة وزير الخارجية المصري للمغرب، وطي صفحة الخلافات بين البلدين، ووصفت التفاهم بين البلدين بالانقلاب المصري على الجزائر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقالت الجريدة إن التزام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وتأييده لمشروع المغربي للحكم الذاتي، شكل استفزازا للجزائر "التي أُقحمت عنوة في الخلاف عبر هجوم نفذه الإعلام المغربي الرسمي ضدّ مصر لتبنيها مقاربة الجزائر لحل قضية الصحراء" بحسب ذات الجريدة.

وأضافت الجريدة الجزائرية أن الرسالة التي حملها وزير الخارجية المصري من رئيسه عبد الفتاح السيسي إلى الملك محمد السادس "ظاهرها تجاوز سوء التفاهم وباطنها استفزاز للجزائر".

وجاء في ذات المقال أنه "رغم انقلاب الرباط على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووصفه بـ"الرئيس غير الشرعي"، إلا أن رسالة هذا الأخير للملك محمد السادس كانت "لطيفة"، وأشادت بـ"الطفرة التي شهدها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، في مسار التحول الديمقراطي، ومجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك التقدم الذي تحقق في تطوير البنية التحتية وتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى المخططات الإستراتيجية الوطنية للتنمية في مختلف القطاعات الحيوية، خاصة الصناعة والزراعة والسياحة".

يذكر أن وزير الخارجية المصري أكد في بيان مشترك مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار عقب الزيارة التي قام بها إلى المغرب، على"التزام مصر بالوحدة الترابية للمملكة المغربية وبالحل الأممي لقضية الصحراء وتأييدها لما جاء بقرارات مجلس الأمن حول المشروع المغربي للحكم الذاتي والترحيب بالجهد المغربي الجاد وذي المصداقية لدفع العملية قدما نحو الحل".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال