القائمة

أخبار

مندوبية التخطيط تتوقع نمو الاقتصاد 4.8 % في 2015

 توقع أحمد الحليمي مدير عام المندوبية للتخطيط بالمغرب (المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء في البلاد)، أن يصل معدل نمو الاقتصاد المغربي في عام 2015 إلى 4.8 % .

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال الحليمي في مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، إن ارتفاع النمو في العام الجاري إلى 4.8 % من 2.6 % في عام 2014 سيمكن بلاده من توفير 170 ألف فرصة عمل.

وأشار الحليمى إلى أن الطلب الخارجي الموجه للمغرب (الصادرات والاستثمارات) سيشهد ارتفاعا بـ 4.5 % في عام 2015 ، متوقعا ارتفاع تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج بنسبة 1.2 %، وارتفاع إيرادات القطاع السياحي بالبلاد بواقع 1% خلال عام 2015 مقارنة مع 2014.

وأضاف أن انخفاض أسعار النفط، وتوجه أوروبا، أبرز شريك تجارى للمغرب، نحو عدم اعتماد سياسة تقشفية سيساهم في دعم الاقتصاد المغربي.

ودعا الحليمى إلى المحافظة على التوازنات الماكرواقتصادية (المتعلقة بالاقتصاد الكلى) ببلاده، وتوجيه الاستثمارات لمجالات الصحة والتعليم وخلق فرص عمل جديدة.

وتوقع الحليمي أن ترتفع الصادرات المغربية بنسبة 4.8 %، خلال عام 2015، وارتفاع الواردات بـ 3.9 % مقارنة بعام 2014.

وقال الحليمى إن الموسم الفلاحي خلال العام الحالي سيكون من أفضل المواسم الفلاحية بالنظر إلى معدل هطول الأمطار المسجل، بالإضافة إلى النمو الذي ستسجله القطاعات غير الزراعية.

وأشار الحليمى إلى أن بلاده ستنجح في المحافظة على التوازنات الماكرواقتصادية خلال عام 2015، وذلك بالنظر إلى ارتفاع النمو الاقتصادي من جهة، وتحسن الطلب الخارجي الموجه للمغرب بسبب تطور الاقتصاد الدولي وانخفاض أسعار النفط.

وأوضح الحليمي أن هذه المؤشرات ستساعد الاقتصاد المغربي حتى لا يبقى مرتبط بالتمويل الخارجي (الاقتراض الخارجي).

ودعا الحليمي إلى توجيه الاقتصاد المغربي نحو الاستثمار في القطاع الصناعي.

وقال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري في ديسمبر الماضي إن اقتصاد المغرب سينمو بمعدل 4.4 % في عام 2015 متماشيا مع التوقعات الحكومية في هذا الشأن وذلك بفضل النمو المتواصل للأنشطة الاقتصادية غير الفلاحية (الزراعية) والفلاحية.

وأضاف الجواهري في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الإداري للبنك في الرباط، أن معدل النمو خلال 2014 سيصل إلى 2.5 % دون تغير عن توقعاته الصادرة في شهر سبتمبر الماضي.

وتتباين توقعات أداء الاقتصاد الصادرة عن المؤسسات المغربية للعام الجاري، فبينما تتوقع الحكومة نسبة نمو تناهز 4%، توقع البنك المركزي المغربي، أن تصل معدلات النمو الاقتصادي للبلاد خلال 2014 إلى 2.5%، كما توقع صندوق النقد الدولي، في تقريره حول آفاق النمو العالمي أن يحقق الاقتصاد المغربي معدل نمو في حدود 3.5 % خلال 2014.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال