القائمة

أخبار

مجمع الفقه الإسلامي يناقش أكل البرمائيات والطبخ بالخمر وصعق الدواجن

أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، سيعقد ندوتين علميتين في مدينة جدة خلال الفترة من 9 حتى 12 فبراير المقبل 2015، لبيان احكام شرعية منها ما يتعلق بأكل لحوم البرمائيات، والطبخ بالخمر.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وسيشارك في الندوة بحسب نفس المصدر ثلة من الفقهاء والمختصين في الطب والكيمياء، وستكون الندوة الأولى عن "الاستحالة والاستهلاك" والثانية عن "الحلال" للبحث في الحكم الشرعي فيما يحل من الأطعمة والأغذية.

فيما ستجيب الندوة الثانية عن استفسارات معهد المواصفات والمقاييس الدولية للدول الإسلامية "سيمك" التابع لمنظمة التعاون الإسلامي لبيان الحكم الشرعي في أكل لحم الحيتان وسمك القرش والضفادع والتماسيح والسلاحف والحيوانات التي تندرج ضمن قائمة البرمائيات ومشتقاتها من البيض والجلود وغيرها، والطريقة الصحيحة في تذكية الحيوانات، وحكم صعق الدواجن قبل الذبح، والحكم فيما كان المذكي امرأة.

كما ستبحث الندوة في الحكم الشرعي المتعلق باستخدام مادة الكحول الإثيلي للتنظيف والعلاج والصناعات الأولية للمواد الغذائية، ووجودها بشكل طبيعي في الأغذية، واستخدام الخمر في الطبخ، والخل المصنوع من الخمر، والفرق بين الخمر والكحول وحكم إضافة الأخير إلى مستحضرات التجميل والعناية بالفم والأسنان.

وستتطرق الندوة أيضا إلى حكم استخدام المواد المشتقة من جسم الإنسان وإفرازاته أو الحيوان في الأغذية ومستحضرات التجميل وفي فرش الشعر والأسنان والفرش المستخدمة في إعداد الطعام، وفي ما يضاف إلى الطعام من أحجار كريمة ومعادن ثمينه كالذهب والفضة كجزء من الغذاء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال