القائمة

أخبار

رئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس ناميبيا يشنان هجوما حادا على المغرب في ملف الصحراء

شن الرئيس الزيمبابوي، روبرت موغابي، ورئيس دولة ناميبيا، هيفيكبونى بوهامبا، هجوما حادا ومفاجئا على المغرب بشأن نزاع الصحراء.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

الهجوم جاء خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية 24 اليوم الجمعة، المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وطالب رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي موغابي، بضرورة "تحرير كافة الأراضي الإفريقية" مضيفا "إخواننا وأخواتنا في الصحراء الغربية لازالوا تحت الاحتلال المغربي".

ودعا الأمم المتحدة لتطبيق كل القرارات المتعلقة بإجراء الاستفتاء في تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

وتابع "إن فشلنا في استكمال عملية تحرير الصحراء الغربية ستكون سلبية في تاريخ آبائنا المؤسسين الذي حاربوا من أجل تحرر أفريقيا".

في نفس الاتجاه، قال رئيس دولة ناميبيا هيفيكبونى بوهامبا، إنه "يجب تحرير الصحراء الغربية" معلنا تضامنه مع "نضال شعب الصحراء الغربية".

وطالب في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للقمة، بمنح حق تقرير المصير للصحراء عبر الاستفتاء الذي طرحته الامم المتحدة.

وكان وزيرا خارجية زيمبابوي وأنغولا، شنا هجوما مماثلا، الثلاثاء الماضي، خلال مناقشة المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي، في اجتماع مغلق بأديس أبابا، مسودة تقرير خاص بأزمة الصحراء يتضمن آخر التطورات، وجهود الاتحاد والأمم المتحدة وتوصيات الاتحاد لاستمرار التفاوض بين أطراف الأزمة على أمل إيجاد حلي سلمي.

وانسحبت المغرب من منظمة الوحدة الأفريقية (تحولت لاحقا إلى الاتحاد الأفريقي) عام 1984؛ احتجاجا على قبول المنظمة عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

عن وكالة الأناضول بتصرف

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال