القائمة

أخبار

الانتخابات الجزئية: شباط يهزم بنكيران في مولاي يعقوب للمرة الرابعة

حسم حزب الاستقلال معركة الدائرة الانتخابية مولاي يعقوب، بعد تفوق مرشحه الحسن شهبي على منافسه محمد يوسف، مرشح حزب العدالة والتنمية، في الانتخابات الجزئية التي جرت يوم أمس الخميس.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وحصل مرشح حزب الاستقلال على 9664 صوتا، متفوقا بفارق 2384 صوتا، على مرشح حزب العدالة والتنمية الذي حصل على 7062 صوتا.

علما أنه تمت إعادة الانتخابات في هذه الدائرة للمرة لخامسة، بعدما سبق للمجلس الدستوري أن قضى بإعادة انتخابات الدائرة التشريعية مولاي يعقوب، التي تعتبر الخامسة من نوعها في نفس الدائرة منذ الانتخابات التشريعية لـ25 نونبر 2011.

وكان مرشح حزب العدالة والتنمية قد طعن في فوز مرشح حزب الاستقلال في الانتخابات الجزئية المعادة بدائرة مولاي يعقوب بدعوى أن حزب الميزان استعمل رمز من الرموز الوطنية والمتمثل في العلم الوطني في حملته الانتخابية.

وفي أول تعليق له على فوز حزبه في انتخابات دائرة مولاي يعقوب، قال عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال "هذا الفوز يؤكد من جديد التحام ساكنة مولاي يعقوب بحزب الاستقلال ومبادلته الحزب بالوفاء والصدق والتواصل الذي حافظ عليه الحزب مع سكان هذه الدائرة".

وأضاف قائلا "دائرة مولاي يعقوب تؤكد اليوم لكل من يهمه الأمر وأقصد بصفة أساسية رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن هذا هو استطلاع الرأي الوحيد الذي يتم اعتماده في الديمقراطيات العريقة وهو نتائج الاقتراع، االتي أعطت مجددا الفوز لحزب الاستقلال".

واعتبر بنحمزة أن انتخابات دائرة مولاي يعقوب "عبارة عن استفتاء لسياسة الحكومة الفاشلة التي قادت اقتصاد المغرب إلى ما يشبه السكتة القلبية، وساكنة مولاي يعقوب في كل استحقاق تنوب عن الشعب المغربي للتعبير عن الوضعية التي وصلت إليها بلادنا".

وقال "هذه النتيجة التي كنا متأكدين منها، رغم كل المحاولات لإفساد هذه العملية الانتخابية بالاعتماد على وسائل الدولة وتقديم وعود كاذبة للساكنة واستعمال الأموال التي لا نعرف مصدرها...ورغم ذلك فإن ساكنة مولاي يعقوب ظلت صامدة وظلت متشبثة باختيارها".

نتائج الانتخابات الجزئية ليوم أمس بحسب الناطق الرسم باسم حزب الميزان "هي مناسبة للتأكيد مرة أخرى أن بلادنا ستقطع مع حبل الكذب الذي هو قصير، وأن بلادنا وشعبا سيقول كلمته في الانتخابات المقبلة سواء كانت جماعية أو تشريعية، وهذا يؤكد مجددا على أننا كنا أمام استفتاء على سياسات حكومية فاشلة" بحسب تعبير بنحمزة.

الإمارة
الكاتب : سراج الدين
التاريخ : في 07 فبراير 2015 على 23h20
في الحديث الحسن قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم:"إن شئتم أنبأتكم عن الإمارة وما هي أولها ملامة وثانيها ندامة وثالثها عذاب يوم القيامة إلا من عدل" . ومن تتبع القرآن الكريم , والإنجيل , وجد ان ما حرم في الإسلام , هو المحرم في الإنجيل , أكل الربا , التعامل به , كلاهما حرام , شرب الخمر, عدم غخراج الزكاة كذلك ,الزنا ...فلماذا لا يتعاون الناس هنا وهناك ويطبقون شرع الله تعالى؟ فلا نتعامل بالربا , ولا نجد مواقع إباحية على الانترنيت , ولا حانات خمر.....
(كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته ) والخزي يوم القيامة لمن فرط
عبداللطيف سراج الدين

الإصلاح يشعربه المواطن العادي
الكاتب : سراج الدين
التاريخ : في 07 فبراير 2015 على 22h47
إ ن الإصلاح يشعرب به ضعاف الناس , عندما يستقبلون استقبالا
جيدافي الإدارات العمومية , وعندما يجدون المواد العيش رخيصة ,
وعندما يشعرون بأن المن موجود في البلد , لا قاطع طريق , ولا
طالب رشوة , ولا من يبيع ماء السقي , ولا من يدفع ملفا لتحفيظ
الأرض فينتظرثلاثين سنة ولا يحصل على رسم عقاري , ولقد أعجبت بالمس عندما لم يستغرق قضاء حاجة , أكثر من دقائق...
مع حسن الاستقبال , وأعجبت عندما سمعت بالسنة الماضية , ناسا
يتحدثون في فضائية أردنية , فقال أحدهم : هناك بلد استرجع من
سراق المال العام , ثلاثين مليارا في يوم واحد , فقال أحدهم : المغرب , وكان عمرالحكومة الحالية لا يتجاوز السنة أظن ...
هذا بالغضافة الى استرجاع المال المهرب الى الخارج...ولا
أدري هل سيعرف المغاربة لهذه الحكومة حقها , فيعطونها
فرصة أخرى لتصل بالمغرب الى مستوى دول نسمع عنها ,
تهتم بالماطن , لاتسأل المريض عن المال قبل مداواته , وتشجع
المقاولات الصغرى والكبرى , لتكون فرص الشغل متوفرة ,
وقد تعفى من الضريبة من أجل ذلك....

عبداللطيف سراج الدين