القائمة

أخبار

إخوان ليبيا يرفضون احتضان المغرب للحوار الليبي ويفضلون الجزائر

قال قياديون في حزب العدالة والبناء الليبي، الذي يعتبر حزبا إسلاميا تابعا لجماعة الإخوان المسلمين، إنهم يفضلون الرعاية الجزائرية للحوار بين الفرقاء الليبيين، بدل المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وقال صالح المسماري رئيس الدائرة السياسية بالحزب، في تصريح خص به جريدة "الخبر" الجزائرية، نشرته يوم أمس، إن حزب العدالة والبناء يدعم "الحوار بين كل الأطراف من حيث المبدأ، ويدعو إلى التغاضي عن الحساسيات والمشاكل الشخصية مراعاة لمصلحة الوطن". وأضاف أن "محاولات نقل الحوار من ليبيا إلى المغرب قد تكون بطلب من الأمم المتحدة، بغرض تفادي أي مشاكل بسبب الوضع الأمني المتردي في الداخل".

وأكد ذات المتحدث أن حزبه "يرحب بمساعي الحوار من أي جهة جاءت، ولكننا كنا نتمنى أن يستمر المسعى الجزائري بغض النظر عن رعاية الحوار من طرف الأمم المتحدة".

وقال المسماري أن حزبه لم يتلق "دعوة للحوار من طرف المغرب ولم نستشر في مكان إجرائه، وقراءتي لهذا الموضوع أن الأمم المتحدة ربما اضطرت إلى نقل الحوار خارج ليبيا، بسبب الاضطرابات الأمنية في البلاد. ولكن رأينا في الحزب أن الجزائر هي الأنسب لهذه المهمة لأنها الأقرب جغرافيا لليبيا، ولأن الجزائريين يعرفون تفاصيل الأزمة في بلادنا أكثر من غيرهم".

وعن الدور الذي يلعبه المغرب من أجل حل الأزمة الليبية قال "ليس لدينا كامل التفاصيل عن المبادرة المغربية، ولكننا نلاحظ أن أطرافا تحاول القفز على المبادرة الجزائرية بنقل الحوار إلى المغرب".

يذكر أن الحوار الليبي الذي كان مقرراً عقده يوم غدٍ الخميس بالمغرب، قد تم تأجيله إلى أجل غير مسمى. حيث قالت مسؤولة تعمل في مكتب الأمم المتحدة، بالمغرب، لوكالة الأناضول التركية إن هذا التأجيل جاء بعد "تعليق مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد والمعترف به من قبل منظمات دولية مشاركته في الحوار.

وكان مجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق قد صوت يوم الإثنين الماضي على قرار تعليق المشاركة في الحوار السياسي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، منذ شتنبر الماضي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال