القائمة

أخبار

تقرير: المغرب أكبر منتج للقنب الهندي في إفريقيا

صنف تقرير جديد صدر نهار اليوم عن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، المغرب كأكبر منتج لمخدر القنب الهندي على مستوى القارة الإفريقية، ومن بين أكبر المنتحين في العالم.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأوضحت الهيئة الأممية في تقريرها لسنة 2014، الصادر نهار اليوم الثلاثاء، أن "المغرب أكبر منتج للقنب الهندي في القارة، وأحد أكرب منتجي القنب في العالم، وذلك على الرغم من أن إنتاجه في هذا البلد أخذ يتراجع حسبما تفيد به التقارير".

وأكد التقرير أن منطقة شمال إفريقيا شهدت زيادة في مضبوطات القنب الهندي، حيث "لا تزال هي المنطقة الإقليمية صاحبة النصيب الأكبر من المضبوطات التي أبلغ عنها من تلك المادة".

وأفاد التقرير أن البلدان اللذان أبلغا عن أكبر نسبة من المحجوزات هما الجزائر والمغرب، حيث ضبطت الجزائر بحسب نفس المصدر حوالي 211 طنا سنة 2014، وفي المغرب تم حجز 147 طنا في نفس السنة.

وحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن هناك "مؤشرات على أن شعبية القنب الهندي ما فتئت تتراجع في أوروبا"، ويبقى حسب ذات المصدر المغرب أول مصدر للقنب الهندي إلى القارة العجوز. وعن طرق تهريب القنب الهندي إلى أوربا من المغرب، جاء في التقرير أنه "يتم عن طري البحر أو الجو أساسا".

وتعد الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات هيئة مستقلة مكلفة بمراقبة تطبيق الاتفاقيات الدولية للأمم المتحدة المتعلقة بمراقبة المخدرات، وعلى أساس نشاطاتها تصدر الهيئة تقريرا سنويا يقدم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة عبر لجنة المخدرات ويدرس هذا التقرير الوضع عن كثب من حيث مراقبة المخدرات في مختلف مناطق العالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال