القائمة

أخبار

الجزيرة القطرية تبث حلقة خاصة عن المرأة المغربية

تخصص قناة الجزيرة القطرية مساء اليوم الأربعاء 4 مارس حلقة كاملة من برنامج «تحت المجهر» للحديث عن المرأة «بين العرف والقانون» ليناقش قضايا المرأة في المملكة المغربية تزامناً مع يوم المرأة العالمي.

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تتابع الحلقة عدة نماذج لهذه القضايا بعد مرور أكثر من عشر سنوات على إقرار «مدونة الأسرة الجديدة» في المغرب. منها قصة أمينة، قاصر تم تزويجها بمغتصبها وفق المادة 245-2 من القانون الجنائي المغربي قبل إلغائها حيث لم يكتب لأمينة أن ترى القانون يلغى، بل كان انتحارها السبب الرئيسي في ذلك، الأمر الذي أدى إلى احتجاجات ومسيرات تطالب بوضع حد لفعل تزويج المغتصبة من مغتصبها لإنقاذه من المتابعة القانونية المفضية للسجن.

وتقدم الحلقة نموذجا آخر هو الرجل «سين» الذي يعاني من العنف الزوجي حيث يعيش قصة شقاء مع زوجته، فبعد ربع قرن من الزواج وجد حسن نفسه مطرودا من البيت ومضطرا لرفع دعوى طلاق للشقاق بمحكمة الأسرة.

كما تغوص الحلقة مع ضيوفها في واقع المرأة المغربية في القرى والبوادي بعيداً عن العاصمة، بين تقاليد المجتمع وصعوبات تطبيق القانون، كما تسترجع الجدال الذي رافق عمل اللجنةالاستشارية المكلفة بإعداد مدونة الأسرة وتأثيرات المدونة الفعلية على أرض الواقع والنواقص التي ظهرت خلال تطبيق بنودها، وهي حالة مغربية محلية، لكن إسقاطها على المجتمع العربي ينسجم مع واقع النساء في كثير من مجتمعاتنا.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال