القائمة

أخبار

اختيار مغربية للمنافسة على جائزة "لوريال اليونسكو"

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي اختيرت الى جانب أربع نساء أخريات ،لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015 .

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

وجاء في بلاغ لليونيسكو ان اختيار الشرقاوي الاستاذة بجامعة محمد الخامس اكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية ،جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في احد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون ،المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون .

واضاف البلاغ ان الشرقاوي التي تمثل منطقة افريقيا والبلدان العربية في الدورة ال17 للجائزة ، تلقب ب”مناضلة البحث” ذلك انها تخصص جزءا هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب.

واكد المصدر نفسه ان رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت ايضا في جعل نظام الصحة بالمغرب اكثر فعالية، من خلال احداث اول ماستر للفيزياء الطبية .

وقال المنظمون ان الجائزة تكتسي بعدا خاصا سنة 2015 التي اقرتها اليونسكو سنة دولية للضوء ،للاحتفاء بالعلم والمعرفة في العالم باسره.

وأضافت اليونيسكو ان كل واحدة من هؤلاء النساء برزت بتميزها العلمي، وبرهنت بقوة على دور النساء في المساهمة في التقدم العلمي في مجال لا يزال محتكرا من قبل الرجال.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال