القائمة

أخبار

نصائح متعلقة بالرضاعة الطبيعية

قلق دائم يعصف بكل أم جديدة على وشك الحصول على طفلها الأول، خاصة إذا كانت تنوي الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، وكيف تضمن تدفق اللبن في ثديها، ليحصل طفلها على التغذية السليمة والمشبعة؟ لذا نحاول عزيزتي الأم الجديدة أن نساعدك باختيار أفضل الأطعمة التي تساعدك على درّ اللبن، ورفع قيمته الغذائية في نفس الوقت.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

من بين هذه الأطعمة:

سمك السلمون:المقصود بسمك السلمون هنا هو كل أنواع الأسماك الدهنية، حيث يحتوي على مادة DHA التي تساعد في تطوير النظام العصبي للطفل.

منتجات الألبان قليلة الدسم:بالتأكيد تعتبر منتجات الألبان وجبة أساسية لكل سيدة منذ بداية الحمل، فإلى جانب أنها أحد أهم مصادر الكالسيوم لك ولطفلك، فهي أيضاً تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين وفيتامينات B وD بفوائدها المتعددة.

اللحوم الحمراء:اللحوم الحمراء هي أحد أهم مصادر الحديد بالنسبة للجسم، كذلك فإنها غنية بفيتامين B-12 وكلاهما شديد الأهمية لكما معاً، إلى جانب البروتين بالتأكيد.

البقوليات:هي أحد مصادر البروتين الرئيسية بعد اللحوم، خصوصاً بالنسبة للنباتيين، وكلما زادت درجة دكنة النوع، كلما زادت قيمته الغذائية، فالفاصوليا الخضراء أعلى قيمة من البيضاء مثلاً، كذلك يتمتع الفول بقيمة غذائية مرتفعة.

الأرز البني:يحتوي على نسبة معقولة من الكربوهيدرات، كما أنه يمنحك الطاقة التي تحتاجينها، ولا يساعد على زيادة الوزن.

البرتقال:تحتاج الأم المرضعة إلى كميات كبيرة من فيتامين C، تزيد حتى عمّا تحتاجه الحامل، والبرتقال من أهم مصادر فيتامين C إلى جانب أنواع الحمضيات الأخرى.

البيض:لا يحتاج البيض أيضاً إلى دليل على قيمته الغذائية العالية جداً، غهو غني بكثير من العناصر شديدة الأهمية لك ولطفلك، مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور، إلى جانب كونه أحد المصادر الطبيعية القليلة التي تحتوي على فيتامين D .

الخضروات الورقية: تمتاز الخضروات الورقية عن غيرها من الخضروات، باحتوائها على الماء في تكوينها، والذي يساعد على درّ اللبن بقوة.

الحبوب:الحبوب أيضاً أحد أهم مصادر الطاقة التي ستحتاجينها بكثافة، خاصة بعد قضاء عدة ليالٍ بدون نوم! وهو الأمر الذي ستعتادينه سريعاً، إلى جانب كونها مرتفعة القيمة الغذائية، خاصة مع إضافة الحليب إليها.

المياه:كل هذه المواد الغذائية المهمة التي ذكرناها، لا تغني في النهاية عن الماء، فهو قادر على منحك الطاقة، إلى جانب قدرته بالطبع على درّ الحليب، وخلوه من أية تأثيرات سلبية أخرى سواء عليك أو على طفلك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال