القائمة

أخبار

تقرير: المغرب ثاني مستورد للسلاح في إفريقيا

أظهرت دراسة جديدة نشرها المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، نهار اليوم الإثنين، أن المغرب يعتبر أول مستورد للسلاح الفرنسي في العالم، خلال الفترة "2010-2014".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

أظهر تقرير نشر نهار اليوم عن المركز الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، أن الأزمة بين فرنسا والمغرب لم تقف عائقا أمام صفقات السلاح، حيث حل المغرب في المرتبة الأولى من بين مستوردي السلاح الفرنسي في العالم، خلال الفترة الممتدة من "2010-2014"، بنسبة "18%" من مجموع المبيعات الفرنسية.

وفي الوقت الذي يفضل فيه المغرب السلاح الفرنسي، اختارت الجزائر حسب التقرير الاعتماد على السلاح الروسي، حيث احتلت المرتبة الثالثة بين زبناء روسيا، بنسبة 8 في المائة بعد كل من الهند والصين.

وفيما يخص شراء الأسلحة في القارة السمراء، أظهر التقرير أن الجزائر والمغرب، يحتلان الصدارة، حيث تمثل مشتريات الجزائر من الأسلحة ما نسبته 30 في المائة، من حجم المشتريات في إفريقيا، فيما مثلت مشتريات المغرب ما نسبته 26 في المائة.

من جهة أخرى كشف التقرير أن جمهورية الصين الشعبية تخطت ألمانيا وفرنسا لتصبح ثالث أكبر مصدر للأسلحة في العالم، فيما احتلت الولايات المتحدة مركز الصدارة أمام روسيا التي حلت في المركز الثاني.

وفيما يخص الدول الأكثر استيرادا للأسلحة، أظهر التقرير أن الهند تحتل المرتبة الأولى، تليها المملكة العربية السعودية، ثم الصين، وفي المرتبة الرابعة الإمارات العربية المتحدة، ثم باكستان، حيث بلغت مشتريات هذه الدول من الأسلحة مجتمعة، 33 في المائة من مجموع المشتريات في العالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال