القائمة

أخبار

مزوار: تدخلنا في اليمن بعد انقضاض الحوثيين على الشرعية

قال وزير الشئون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، في لقاء تلفزيوني، مع فضائية "دريم2" المصرية،  نهار اليوم السبت، إن المغرب شارك في فى "عاصفة الحزم"، بعدما انقض الحوثيون على الشرعية وفرضوا الأمر الواقع في ايمن، وأصبحوا يشكلون تهديدا للبلدان المجاورة.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وأضاف مزوار أن المغرب جزء من الوطن العربى وتربطه علاقات تاريخية وثقافية بمحيطه العربى، وعليه فإن استقرار اليمن من استقرار المنطقة العربية كافة. وأضاف أن القوة العربية لن تسمح لأى كائن الانقضاض على الشرعية، ومحاولة فرض الأمر الواقع، وقال" علينا أن نركز على القوة العربية المشتركة التى طرحها الرئيس السيسى، لكونها تجيب على تطورات جديدة داخل الوطن العربى والتهديدات التى تواجهه، وأشار إلى أن المغرب منفتح على هذا المقترح مع التركيز على تحديد الإطار وكيفية التدخل عندما تكون هناك حاجة لهذا".

وأوضح الوزير المغربي أن مشاركة المغرب فى "عاصفة الحزم" لم تكن الأولى من نوعها، بل إن المغرب شارك في محطات عربية أخرى، وذكر قائلاً: "المغرب كان دائما حاضرا فى القضايا العربية الأساسية، وخصوصا عندما يكون الأمن العربى مهددا".

وفيما يخص العلاقات المغربية المصرية قال مزوار، إنهم يعملون الآن على تحديد موعد للقاء يجمع الملك محمد السادس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، ليكون هذا اللقاء بداية لانطلاق مرحلة جديدة لمصلحة البلدين وطموحات الشعبين. بحسب تعبيره.

وبخصوص الوضع في ليبيا قال وزير الخارجية المغربية إن الوضع الليبيى يختلف عما هو عليه فى اليمن كون الفرقاء الليبيين يستطيعون التوصل إلى حل دون تدخل عسكرى، لافتا إلى أنه من مصلحة الوطن العربى أن يكون الحل الليبى سياسى.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال