القائمة

أخبار

مزوار: العلاقات المغربية المصرية قوية والسيسي سيزور المغرب قريبا

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، في حوار أجراه مع يومية "اليوم السابع" المصرية، إن العلاقات المغربية المصرية، تميزت بقوتها دائما، وأن ما حدث مؤخرا كان مجرد "سحابة صيف".

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

وتحدث مزوار خلال الحوار الذي نشر نهار اليوم، عن قرارات القمة العربية الأخيرة، ووصفها بالقمة المفصلية، لأن دول العالم العربي مطالبة بالتنسيق فيما بينها، لمواجهة المخاطر المحدقة بها، حسب تعبير مزوار.

وتطرق مزوار لمكافحة الارهاب في العالم العربي، وقال إن "القوة العربية المشتركة هى واحدة من الآليات التى ستساعد على إعطاء إشارة قوية، فيما يخص الإرادة المشتركة لمواجهة الإرهاب".

وردا على سؤال حول إمكانية اعتبار عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين باليمن لبنة أولى للقوة العربية المشتركة، قال الوزير المغربي "هاتان مسألتان مختلفتان، فالتحالف المتعلق باليمن كان ردا سريعا على وضع كان يحتاج لهذا التحرك، فنحن أمام محاولة فرض واقع والانقضاض على المشروعية وتهديد دول، مما أدى إلى رفع سقف المخاطر والتحديات، لذلك كان الرد قويا وبشكل إيجابى".

وعن إمكانية مشاركة المغرب في القوة العربية المشتركة، قال مزوار "قرار القمة العربية فى هذا الشأن واضح بترك الانضمام اختياريا، وبالطبع المغرب سيشارك فى الهيئة التى ستعمل على التفعيل العملى للقوات، وسيكون هناك تقييم للأمر، وبالتالى يبقى خيار الدول، وهذه من الأشياء التى سنحددها فى حينه".

وتطرق مزوار في الحوار إلى العلاقات المغربية المصرية وقال "علاقتنا دائما بمصر كانت قوية، لأن بلدينا تربطهما علاقات تاريخية ولنا حضارات قوية، ولنا جذور قوية تسمح لنا بأن نقول إن العلاقة ذات امتداد وعمق من الصعب أن يتم زعزعتها".

وأضاف أن "ما حدث بين البلدين هى سحابة صيف لم تؤثر على نوعية العلاقات بين البلدين(...) إن شاء الله ستكون الزيارة المقبلة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى المغرب فرصة لكى تعطى الإشارات القوية فى هذا المجال، وتعطى كذلك الإشارات فيما يخص النموذج الذى يريده قائدا البلدين فى العلاقات الجديدة ما بين المغرب ومصر".

وعن توقيت زيارة السيسي للمغرب قال "نحن نهيئ لها من خلال التواصل بينى وبين الوزير سامح شكرى، لتحديد الموعد حسب أجندة القائدين فى أقرب الآجال".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال