القائمة

أخبار

كذبة أبريل: متى وأين نشأت وما هي أبرز أكاذيبها؟

أصبحت "كذبة أبريل" عادة يمارسها الناس في مختلف دول العالم في الأول من شهر أبريل من كل سنة، عن طريق اختلاق أكاذيب بعيدة عن الواقع، لخداع الأصدقاء. ولا يعرف بالتحديد أصل هذه العادة التي أصبحت منتشرة في كل بلاد العالم تقريبا.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

يوجد اختلاف حول أصل هذه العادة، حيث يقول البعض إنها مرتبطة بعيد "هولي" ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل سنة وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من أبريل.

فيما يرى آخرون أنها إلى أمر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564 بجعل أول السنة يناير بدل ابريل .وكان بعض الناس لا يعترفون بهذا التغيير ويصرون على أن أول أبريل هو أول السنة فيتعرضون لمواقف محرجة وسخرية الاخرين ، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في ذلك اليوم.

ويقول آخرون إن أصل العادة يعود إلى القرون الوسطى، عندما كان يعتبر شهر أبريل في هذه الفترة وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

غير أن كل هذه الأقوال ظلت تفتقر إلى الدليل الذي يثبت صحتها، الأمر الذي جعل أصل هذه العادة، غير معروف على وجه الدقة.

من طرائف كذبة أبريل

قامت ملكة فرنسا ماريا مديتشي بالكذب على زوجها الملك هنري الرابع الذي عاش بين الفترة (1553-1610) بان ارسلت له رسالة زعمت فيها أنها امرأة أخرى، وحددت له موعدا فيها، وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية.

وفي فاتح أبريل من سنة 1774 نشرت جريدة المانية تصدر في برلين خبرا مفاده ان العلماء توصلوا الى انه اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك ان ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون ... ويظهر ان الكثيرون قد صدقوا هذه المزحة اذ ان بعضهم كتب للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير !!

بدورها في سنة 1988 أذاعت محطة ال"بي بي سي" البريطانية انه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9 و 45 دقيقة بحيث ان من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني.غير أن الطريف في الأمر هو ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا .

في سنة 1962، اكد مذيع سويدي ان بمقدور المشاهدين مشاهدة برامجهم التلفزيونية ملونة بدلاً من الابيض والاسود الذي كان سائداً، من خلال الباس اجهزتهم بعد ساعة معينة من بدء الارسال الجوارب النسائية الشفافة، وقد تلقى البرنامج مئات الاستفسارات ممن جربوا ذلك عن الطريقة الصحيحة لتحقيق الامر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال